انقطاع الكهرباء يتسبب بتراجع أسعار اللحوم الحمراء في دمشق

 

كشفت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أنه بسبب عدم وجود الكهرباء إلى جانب ضعف القدرة الشرائية للمواطن، فقد تراجعت أسعار اللحوم الحمراء في أسواق دمشق، بأكثر من 15 ألف ليرة للكيلو الواحد، مشيرة إلى أن الانخفاض مستمر يوماً بعد يوم، جراء الإقبال الضعيف على الشراء.


وأفادت الصحيفة نقلاً عن أمين سر جمعية اللحامين بدمشق، محمود الحايك، أن سعر كيلو اللحم العجل انخفض خلال شهر من 170 ألفاً إلى 155 ألف ليرة حالياً، مشيراً إلى أن سعر العجل حالياً الذي يزن 400 كيلو، انخفض إلى 20 مليون ليرة، فيما انخفض سعر الخاروف الذي يزن 50 كيلو إلى 3 ملايين ونصف المليون بعد أن وصل سعره الى 5 ملايين في عيد الأضحى.


وأشار الحايك إلى أنه على الرغم من انخفاض سعر اللحم كثيراً، إلا أن تكاليف إنتاجه لا تزال مرتفعة كثيراً، فهنالك تكاليف المازوت المستخدم لتشغيل المولدة في ظل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، فاللحمة تتعرض للعطب في حال عدم وجود التبريد الجيد، حيث يستهلك اللحام أحياناً تنكتين مازوت يشتري الواحدة بـ310 آلاف من السوق السوداء، ناهيك عن تكاليف العمال والضرائب التي زادت 5 أضعاف عن العامين الماضيين، لافتاً إلى أن اللحام كان يدفع 3 ملايين واليوم أصبح يدفع 15 مليون ليرة سنوياً.


وأكد الحايك أن أغلب الأشخاص القادرين اليوم، امتنعوا عن شراء اللحمة لعدم توفر الكهرباء، فاللحمة بحاجة إلى حفظ بالثلاجة التي تحولت إلى "نملية" في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتواصل لساعات قد تصل إلى 7 ساعات، مقابل ساعة وصل واحدة، فأغلب من يقوم بالشراء حالياً لا يشتري أكثر من أوقية لطبخة واحدة فقط.


ورأى الحايك أنه مهما انخفض سعر اللحمة تبقى حلماً بالنسبة للمواطن، فلا المربي الذي يتكلف تكاليف باهظة ثمن تربية القطعان يستفيد من انخفاض السعر ولا المواطن الذي لا يستطيع بكامل راتبه شراء (كيليين) لحمة.


من جهة ثانية كشف الحايك عن انخفاض نسبة الأضاحي هذا العام إلى أكثر من 40% عن العام الماضي،  فنسبة من ضحى قليلة جداً، وأغلب من باع بالعيد اضطر لبيع كيلو الغنم بـ85 ألف ليرة على الرغم من أنه اشتراه بـ110 آلاف ليرة، وباع كيلو العجل بـ50 ألفاً، على الرغم من أنه اشتراه بـ65 ألف ليرة بسبب قلة البيع، مشيراً إلى أن وضع الأسواق بعد العيد يزداد سوءاً يوماً بعد يوم.

ترك تعليق

التعليق