تقييم حكومة عرنوس التي تحولت إلى حكومة تصريف أعمال

 

أصبحت حكومة حسين عرنوس التابعة للنظام، بحكم المستقيلة، وذلك بعد صدور نتائج انتخابات مجلس الشعب اليوم، ووفقاً للدستور فإن الحكومة تتحول إلى حكومة تصريف أعمال ريثما يسمي "الرئيس" حكومة جديدة.


وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، كلّف عرنوس بتشكيل الحكومة في مطلع شهر آب من عام 2021، وذلك في أعقاب الانتخابات الرئاسية، ما يعني أن عمر الحكومة هو ثلاث سنوات.


وبهذه المناسبة كتبت الباحثة الاقتصادية الدكتورة رشا سيروب، ما قالت إنه تقييم لعمل حكومة عرنوس من خلال معدل التضخم فقط، مشيرة إلى أن الأسعار ارتفعت في العام 2022 بنسبة 63.7% عن عام 2021.


وبيّنت سيروب في منشور كتبته على صفحتها الشخصية في "فيسبوك" أن الكثيرين يشككون بصحة هذا الرقم ودقته، لكن من خلال تحليل الأرقام القياسية، يمكن اكتشاف حقيقتين، دائماً ما يتم إنكارهما.


وأضافت أن الحقيقة الأولى، هي أن سبب التضخم هو التجار والاحتكار، حيث أن أسعار السلع المنتجة محلياً (وعلى وجه الخصوص السلع الغذائية من خضار وفواكه ومشروبات غير كحولية) كانت نسبة الارتفاع فيها أكبر بكثير من أسعار المنتجات المستوردة وخاصة المشروبات الكحولية والتبغ.


أما الحقيقة الثانية وفقاً لـ "سيروب"، أن الحكومة هي المسبب الأساسي في رفع أسعار التضخم، حيث ارتفعت أسعار النقل والكهرباء والغاز والاتصالات بأكثر من 90% مقارنة بالعام السابق، وجميعها سلع مسعّرة بقرار حكومي.

ترك تعليق

التعليق