وزير اقتصاد النظام: الدعم النقدي يخص الخبز فقط

 

قال وزير الاقتصاد التابع للنظام، محمد سامر الخليل، إن تعميم الحكومة الذي طلب من حاملي البطاقة الإلكترونية فتح حسابات مصرفية من أجل تحويل الدعم النقدي لهم، سوف يقتصر على الخبز فقط، وقد تشمل الآلية الجديدة الغاز والمازوت في المرحلة القادمة.


وبيّن الخليل خلال حوار مع التلفزيون الرسمي التابع للنظام، أن تحويل الدعم من عيني إلى نقدي لا يصلح في كل أشكال الدعم، فهو لا يصلح في موضوع الكهرباء والمياه أو الصحة، على حد قوله.


وأشار الخليل إلى أنه لا بد من التمييز بين أشكال الدعم وبين تحويله من عيني إلى نقدي في مادة الخبز لأن الغاية ليست التخفيض في الإنفاق وإنما الوصول إلى كفاءة استخدامه بحيث يصل إلى مستحقيه للتخفيف بشكل تدريجي من حالة الفساد الموجودة في عملية إنتاج وبيع الخبز ولا سيما أن سياسات الدعم الحالية غير كفوءة لأنها تستهدف المادة ولا تستهدف مستحقي الدعم ما يؤدي إلى تحميل الدولة أعباء مالية كبيرة تنعكس بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي.


في سياق متصل، تداول ناشطون شائعات تتحدث عن رفع سعر الخبز بالتزامن مع تطبيق آلية التحول للدعم النقدي في نهاية المهلة التي حددها مجلس الوزراء بثلاثة أشهر، لفتح حسابات مصرفية من قبل حاملي البطاقة الإلكترونية، مشيرين إلى أن النظام سوف يحاول تغطية تكاليف الدعم النقدي من جيوب غير "المدعومين".

ترك تعليق

التعليق