منصّة إحصائية: سوريا تحتل المرتبة الرابعة عربياً في امتلاك الأغنام

 

احتلت سوريا المركز الرابع بين الدول العربية الأكثر امتلاكاً للأغنام في العام الجاري، بحسب آخر تصنيف لمنصة "ورلد ببيوليشن ريفيو" (World population review).


ووفقاً لبيانات المنصة، فإن سوريا جاءت بالمركز الرابع حيث بلغ عدد الأغنام 18,8 مليون رأس، بعد المغرب بـ 25,3 مليون رأس، ثم الجزائر بـ 31,2 مليون رأس، في حين احتلت السودان المركز الأول بعدد 40,9 مليون رأس.


وشكك مراقبون بالأرقام الخاصة بسوريا، مشيرين إلى أن المنصة العالمية تعتمد في بياناتها على الأرقام الحكومية والتي ليس بالضرورة أن تكون صحيحة.


وأفاد المحلل الاقتصادي أحمد المسالمة في تصريح خاص لـ "اقتصاد" أن وزارة الزراعة التابعة للنظام أعلنت في الشهر السابع من عام 2023، بأن عدد الأغنام والماعز في سوريا يبلغ نحو 16 مليون رأس، ثم قامت بتعديل الرقم في شهر أيلول من ذات العام إلى نحو 18 مليون رأس، دون أن توضح الآلية التي اعتُمدت لإجراء هذا التعديل.


وبيّن المسالمة، أن اللافت في إحصائيات وزارة الزراعة، هو إشارتها إلى أنها تشمل المناطق الخاضعة لسيطرة النظام وتلك الخارجة عن سيطرته، متسائلاً: قد يبدو مفهوماً أن تقدم الوزارة أرقاماً دقيقة عن مناطق سيطرتها، لكن ما هو غير مفهوم، كيف استطاعت إحصاء الثروة الحيوانية في مناطق لا تخضع لسيطرتها..؟

 

ترك تعليق

التعليق