روسيا: "أمور إجرائية بالدرجة الأولى" تعرقل توقيع اتفاق تعاون مع إيران

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الثلاثاء إن روسيا وإيران سيكون بوسعهما التوقيع على اتفاق تعاون شامل بمجرد أن تحل طهران بعض "الأمور الإجرائية بالدرجة الأولى".


وأضاف لافروف أن موسكو ملتزمة بتوقيع الاتفاق.


بدوره، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين يوم الثلاثاء إن روسيا وإيران تواصلان العمل بشأن اتفاق للتعاون الثنائي الشامل، على الرغم من احتمال تغيير الجدول الزمني المحدد لبعض الأمور، مؤكدا أن موسكو تعتزم تطوير العلاقات مع طهران.


وكانت وكالة الإعلام الروسية قد ذكرت في وقت سابق من يوم الثلاثاء أن اتفاقا جديدا بين موسكو وطهران للتعاون الشامل جرى تعليقه مؤقتا بسبب مشاكل لدى الشركاء الإيرانيين، إلا أن السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جليلي قال في بيان نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) إن الأمر ليس كذلك.


ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، اتجهت روسيا إلى تعزيز علاقاتها السياسية والتجارية والعسكرية مع إيران بشكل يثير قلق الولايات المتحدة وإسرائيل.


وتعارض روسيا وإيران ما تعتبرانه سياسة خارجية أمريكية مضرة في مسعى لإقامة ما تصفانه بنظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة.


وتم الإعلان عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر أيلول 2022 خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الجمهورية الإسلامية في ذلك الوقت الراحل إبراهيم رئيسي.


ولقي رئيسي حتفه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو أيار. وكان ينظر للسياسي، الذي كان من غلاة المحافظين، على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.


وفي يناير كانون الثاني قالت وزارة الخارجية الروسية إن هناك اتفاقا جديدا بين البلدين يعكس "التحسن غير المسبوق" في العلاقات بين روسيا وإيران، وهو في المراحل النهائية لإبرامه، وإن من المتوقع أن يوقعه بوتين ورئيسي قريبا.

 

 

ترك تعليق

التعليق