بورصة دمشق تطلق مؤشراً للاستثمار بالأسهم الإسلامية


أطلقت سوق دمشق للأوراق المالية خدمة المؤشر الإسلامي للأوراق المالية DIX ليكون واحداً من بين مجموعة المؤشرات الثلاثة المعتمدة في السوق (DWX, DLX, DIX).

وتتكون عينة المؤشر من أسهم الشركات المدرجة المتداولة في السوق التي تحقق الشروط الشرعية المحددة ضمن المعيار الشرعي الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية أيوفي (AAOIFI) وهي على الشكل التالي: (الشركة الأهلية للنقل، الشركة الأهلية للزيوت النباتية، شركة سيرياتل، إسمنت البادية، بنك سورية الدولي الإسلامي، بنك البركة، بنك الشام الاسلامي، شركة العقيلة للتأمين التكافلي).

وأكد المدير التنفيذي للسوق د. باسل أسعد، في تصريح لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أن إطلاق المؤشر الإسلامي DIX سيساهم في زيادة عدد وأحجام التداول وذلك نظراً للمزايا المتعددة التي يحققها هذا المؤشر، إذ يوسع إطلاق المؤشر للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في الأسهم الإسلامية طيف الأوراق المالية المتاحة للاستثمار بالنسبة لهم، كما يجذب مستثمرين إضافيين للسوق المالية، وأيضاً يشجع المؤشر جذب رؤوس أموال محلية وعربية للاستثمار في قطاعات متعددة إما عن طريق تأسيس صناديق استثمارية أو عن طريق الاستثمار المباشر في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، بحيث لا تنحصر هذه الاستثمارات في البنوك الإسلامية وشركات التأمين، مما يحفز عملية النمو الاقتصادي.

ترك تعليق

التعليق