ما أسباب ارتفاع أسعار الفروج والبيض..؟


واصلت أسعار الفروج والبيض ارتفاعها في السوق السورية إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى أكثر من 45 ألف ليرة للكيلو وسعر البيضة إلى أكثر من 2500 ليرة وطبق البيض فوق 65 ألف ليرة حسب الوزن.. فما هي الأسباب؟

مدير عام مؤسسة الدواجن التابع للنظام والذي يدعى سامي أبو دان أوضح أن ارتفاع أسعار مادتي الفروج والبيض يعود إلى عدة أسباب، أبرزها على صعيد البيض هو تناقص عدد المربين وارتفاع أسعار الأعلاف التي تشكل 80 بالمئة من مدخلات الإنتاج.

وبالنسبة للفروج لفت أبو دان في تصريحات لصحيفة "الثورة" التابعة للنظام، أن الارتفاع بالأسعار يعود لنفس أسباب ارتفاع أسعار البيض إضافة إلى أسباب أخرى، وهي الدخول في فصل الشتاء والبرد الذي يتطلب كلفاً إضافية، كقيمة المحروقات أو عوامل التدفئة، أضف إلى ذلك عدم تطبيق إجراءات الأمن الحيوي بشكل كامل، فأصبح هناك ارتفاع بالنفوق وزيادة عن المعدل الطبيعي عند المربين بالقطاع الخاص لعدم تطبيقهم إجراءات الأمن الحيوي الصحيحة.

بدوره، أكد رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية، نزار سعد الدين، لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن ازدياد الطلب هو العامل الأساسي الذي ساهم بارتفاع سعر الفروج وأجزائه.

ولم يستبعد رئيس اللجنة ارتفاع الأسعار أكثر أيام الأعياد لكن بشكل محدود، مبيناً في الوقت نفسه أن مربي الفروج يضخون كميات جيدة من الفروج حالياً بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار.

وتراوح سعر كيلو شرحات الفروج بين 85 و90 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو الجوانح لحدود 45 ألف ليرة وسعر كيلو السودة لحوالى 65 ألفاً والدبوس لـ65 ألف ليرة والوردة إلى نحو 70 ألف ليرة والكستا لأكثر من 70 ألف ليرة.

ترك تعليق

التعليق