وزير كهرباء النظام: ألواح الطاقة الشمسية تنتج 1000 ميغاواط


قال وزير الكهرباء التابع للنظام، غسان الزامل، إن الوزارة أجرت دراسة في نهاية عام 2022، قدرت من خلالها كمية إنتاج ألواح الطاقة الشمسية المنتشرة في سوريا بأكثر من 1000 ميغا واط يومياً وهي غير محسوبة من مجمل الاستطاعة في سوريا.

وأضاف الزامل الذي كان يتحدث لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أنه تم الوصول إلى هذا الرقم من خلال رصد الألواح التي دخلت إلى سوريا بشكل نظامي وغير نظامي، وحجم الاستطاعات المركبة وحاجتها للبطاريات والأنفيرترات، لافتاً إلى أنها لم تنعكس على الشبكة الكهربائية كلها، فنتيجتها أن المواطن قام بحل مشكلته بالإنارة والشحن وبعض الأمور البسيطة، كما أنها لم تخفف عبئاً لأن المواطن يقوم بتشغيل كل الأجهزة الكهربائية في ساعات وصل الكهرباء.

واعتبر الزامل أن هذه الألواح زادت العبء على الشبكة الكهربائية، بسبب حاجة المواطن إلى شحن البطاريات، مشيراً إلى أن هذه المشاريع تكون مجدية عندما تكون على مستوى أكبر من حل مشكلة، أي عندما يتم توليد 1000 ميغا واط ويتم ضخها على الشبكة.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت أكثر من مرة أن حاجة سوريا من التوليد تبلغ أكثر من 6 آلاف ميغاواط يومياً، يتم إنتاج نحو 2000 ميغاواط منها، فيما تبلغ استطاعة التوليد نحو 5 آلاف ميغاواط يومياً، لكن لا يتم إنتاجها بسبب نقص حوامل الطاقة.

ترك تعليق

التعليق