5 أقراص فلافل بـ 2000 ليرة


قالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، إن أصحاب المطاعم الشعبية لم ينتظروا نشرة التموين ليرفعوا أسعارهم، بل قاموا برفعها من تلقاء أنفسهم دون خوف من المحاسبة من قبل دوريات التموين.

وأفادت الصحيفة أن سعر كل 3 أقراص فلافل كان بـ 1000 ليرة، أما اليوم قأصبح سعر 5 أقراص بألفين، بحجة أن هذا السعر هو الحد الأدنى من الربح لكي يغطوا تكاليف الإنتاج بعد أن ارتفعت أسعار جميع المواد.

بدوره كشف معاون مدير التجارة الداخلية التابع للنظام بدمشق محمد البردان، عن وجود دراسة جديدة لأسعار المطاعم تتناسب مع اختلاف سعر التكلفة، مشيراً إلى أن آخر نشرة تموينية تم إصدارها كانت خلال الشهر السادس، لكن فيما بعد ارتفعت التكاليف واختلفت بحسب قوله. 

وبيّن أن سعر كيلو الحُمص كان في الشهر السادس بـ 9 آلاف ليرة واليوم أصبح بـ 17 ألفاً للحبة الصغيرة و22 ألف ليرة للحبة الكبيرة، وكذلك الفول ارتفع سعره كثيراً خلال الأشهر الأربعة الماضية، وهو ما يحتم وضع نشرة تموينية أخرى تتناسب والتكاليف الجديدة.

وعلى الرغم من ذلك فقد أكد البردان أنه لا يزال معمولاً بنشرة التموين السابقة والتي تسعر قرص الفلافل بـ 250 ليرة ، لافتاً إلى أن أيّ شكوى بعدم التقيد بها تعد مخالفة تموينية بالبيع بسعر زائد تستوجب ضبط وإغلاق المحل لمدة قد تتجاوز الأسبوع.

وأضاف أنه خلال التسعير يتم الاعتماد على أن كل كيلو حمص يابس ينتج 100 قرص فلافل، فإذا كان سعره وسطياً 19 ألف، فإنّ كلفة قرص الفلافل 260 عجينة فقط من دون التكاليف الأخرى من زيت وغاز وكهرباء للمحل.

ترك تعليق

التعليق