النظام يخفّض مخصصات الأفران من الطحين.. أزمة خبز تلوح في الأفق


اعترف مسؤول في النظام أن السبب وراء رفع ربطة الخبز من 1250 ليرة إلى 3 آلاف ليرة للمستبعدين من الدعم، جاء لتوفير كميات إضافية من الطحين.

وكشف نائب محافظ ريف دمشق التابع للنظام، جاسم المحمود، أنه تم تخفيض مخصصات المعتمدين من الخبز بسبب انخفاض كميات الطحين المخصصة لمحافظة ريف دمشق، لافتاً في تصريح لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أنهم اضطروا لرفع سعر الخبز لكي يستمر إنتاج المادة.

وأضاف المحمود أنه سيتم إعادة تقييم كميات الطحين مع بداية العام القادم، معترفاً بوجود صعوبات في استيراد القمح من دول الإنتاج، لكنه حمّل المسؤولية للعقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام.

وذكرت الصحيفة أنه مع ارتفاع سعر الربطة إلى 3000 ليرة، أصبح باعة الخبز غير الشرعيين يبيعونها بسعر يصل إلى 5000 ليرة.

وأضافت الصحيفة أن الأمر لم يتوقف عند تخفيض مخصصات الأفران من الطحين، بل ما زاد الطين بلة أن لجنة معتمدي الخبز في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المشكلة بالتعليمات /194/ لعام 2023 وافقت خلال اجتماعها في 26 أيلول الماضي على منح الرخص لـ /31/ معتمداً جديداً للخبز بعد تصديق محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى، ولكن حتى تاريخه لم يباشر هؤلاء المعتمدون عملهم رغم استلامهم للأجهزة القارئة للبطاقة الذكية، والسبب أن المخابز التي تم تحديدها لهم في محضر الاجتماع المذكور لم تقم بتسليمهم مخصصاتهم لأسباب تتعلق بصدور تعليمات تمنع ذلك.

ترك تعليق

التعليق