النظام: ربطة الخبز تكلف 5 آلاف ليرة


رد مصدر في المؤسسة السورية للمخابز التابعة للنظام، على الانتقادات التي تم توجيها لوزارة التجارة الداخلية بعد رفع سعر ربطة الخبز للمستبعدين من الدعم إلى 3 آلاف ليرة، بدلاً من 1250 ليرة، حيث ادعى المصدر أن الربطة تكلف الدولة مبلغ 5 آلاف ليرة.

وأضاف المصدر في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن قرار رفع سعر ربطة الخبز لم يصدر عن المؤسسة، بل جاء بناء على توصية من عدة جهات أجرت دراسة لتكاليف صناعة رغيف الخبز، لافتاً إلى أن السعر الجديد لم يصل إلى سعر التكلفة الحقيقية الذي يبلغ 5000 ليرة، علماً أن هذه التكلفة قابلة للزيادة في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات والصيانة والأجور.

وبيّن المصدر أن الهدف من هذا القرار هو رفد الخزينة العامة للدولة، وهو لا يشمل جميع حاملي البطاقة الذكية وإنما المستبعدون من الدعم فقط الذين ما زالوا يحصلون على جزء من الدعم، علماً أن هذه الشريحة قليلة جداً، أما السعر المدعوم فبقي بـ200 ليرة للربطة الواحدة.

بدوره، اعتبر أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد الرزاق حبزة بأن هذا القرار صحيح ومن شأنه تخفيف الضغط، والحد من وجود بائعين يتاجرون بربطة الخبز بطريقة غير مشروعة عن طريق وجود نوع من التعاون بين بعض المشرفين على المخابز وتجاز الخبز، ما يؤدي إلى الكثير من الازدحام على كوات الأفران، فأصبح الكثير من المواطنين يفضلون شراء الخبز من الباعة أمام الأفران بدلاً من الانتظار لساعات طويلة، علماً أن هؤلاء الباعة يبيعون ربطة الخبز بأرقام قياسية وصلت إلى 5000 ليرة، لذا كان لا بد من معالجة هذا الازدحام من خلال تخصيص جزء من الخبز بسعر غير مدعوم، أي بدلاً من توجيه الإيرادات للأشخاص المنتفعين، يتم توجيهها لخزينة الدولة.

وكشف حبزة أن الجمعية اقترحت رفع الدعم عن الخبز بشكل كامل واستبداله بدعم مادي يساوي تكلفة صناعة رغيف الخبز ولكن لم تتم الموافقة على المقترح.

ترك تعليق

التعليق