توقعات بانخفاض أسعار الفروج والبيض بعد هذا القرار


كشف مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة التابع للنظام، أسامة حمود، أنه صدر قرار في مطلع شهر آب الماضي، يقضي بالسماح باستثمار المداجن غير المستثمرة (المرخصة وغير المرخصة) من قبل مالكيها أو غير مالكيها، وهو ما أدى إلى عودة نحو 1635 مدجنة للإنتاج، الأمر الذي سيكون له انعكاس إيجابي على انخفاض الأسعار في الأسواق، على حد قوله.

وأوضح حمود لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن القرار أدى إلى دخول 888 مدجنة جديدة غير مرخصة للإنتاج وبطاقة بلغت نحو 5861607 طيور في الدورة، و747 مدجنة مرخصة كانت متوقفة، لافتاً إلى أن المنشآت المستثمرة بموجب هذا القرار تم تقديم الدعم الحكومي لها لشراء مستلزمات الإنتاج من صوص وأعلاف.

من جهته، بيّن عضو لجنة مربي الدواجن مازن مارديني أن القرار مهم بكل تفاصيله ويشجع على عودة المزيد من المربين إلى سوق العمل، لافتاً إلى أن أي مدجنة غير مستثمرة سواء أكانت مرخصة أم لا، قادرة اليوم أن تكون فعالة ومنتجة ولها دعم بالمازوت الزراعي والأعلاف مثل أي مدجنة مستثمرة ومرخصة أصولاً.

ولفت إلى أن هناك قرارات أخرى إيجابية صدرت عن وزارة الزراعة ستساهم بتشجيع المربين على التربية مثل قرار توزيع المازوت الزراعي بالسعر المدعوم للمربين بسعر 2000 ليرة لليتر بعد أن كان المربي يشتريه بسعر 8 آلاف ليرة من السوق السوداء وخصوصاً أنه جاء مع بداية فصل الشتاء الذي تحتاج فيه الصيصان والفروج للرعاية والتدفئة.

وأكد مارديني أن هذا القرار بدأت تظهر نتائجه وانعكاساته الإيجابية على الأرض مع بدء المؤسسة السورية للتجارة باستجرار البيض من المربين مباشرة منذ بداية الأسبوع وبيعه في صالاتها في دمشق وريف دمشق بسعر أقل من السوق ويقارب سعر التكلفة أي بحوالي 55 ألف ليرة.

ولفت إلى أن إنتاج مادة البيض بدأ بالتحسن والازدياد بنسبة تقارب 12 بالمئة خلال هذه الفترة والأيام القادمة ستكون مبشرة من حيث انخفاض السعر وازدياد الإنتاج وذلك في حال عدم حدوث كوارث طبيعية قد تؤثر في الإنتاج سلباً، مستبعداً في الوقت نفسه أن يكون هناك ازدياد قريب بإنتاج الفروج وانخفاض بسعره لأن مربي الفروج لا يزال ضعيفاً وغير متشجع على التربية باعتباره تكبد خسائر كبيرة خلال الفترة الماضية، فعلى سبيل المثال المربي الذي كان سابقاً يقوم بتربية 10 آلاف فروج يقوم اليوم بتربية 3 آلاف فقط.

ترك تعليق

التعليق