تركيا توقف منح الجنسية الاستثنائية للاجئين السوريين


أكد موقع "المدن" اللبناني أن السلطات التركية جمّدت العمل بملفات الجنسية الاستثنائية فقط للاجئين السوريين، مع استمرار العمل بملفات التجنيس عن طريق شراء العقارات، والاستثمار (الوديعة).

ونقل الموقع عن مدير القسم العربي في شركة "إسطنبول للمحاماة" المحامي محمد رمضان، تأكيده توقف الترشيح للجنسية التركية "الاستثنائية" حتى إشعار آخر، والأمر ذاته بالنسبة للملفات التي دخلت نظام الجنسية (مراحل التجنيس).

وأرجع رمضان ذلك إلى "السياسات الحكومية التركية" من دون أن يوضح إن كان التوقف بشكل دائم أم مؤقت.

وأشار الموقع إلى أنه لم يصدر عن الحكومة التركية أي تعليق رسمي بشأن هذه الأنباء، وهو ما أدى إلى رواج أكثر من تفسير، منها التغييرات وإعادة هيكلة النفوس ومكاتب شؤون الجنسية التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر آب /أغسطس الماضي، منها تعيين مدير عام جديد للنفوس وشؤون الجنسية.

أما التفسير الآخر، يتعلق باقتراب موعد الانتخابات البلدية التركية، حيث يريد حزب "العدالة والتنمية" قطع الطريق على استخدام ملف تجنيس السوريين (الجنسية الاستثنائية) من قبل المعارضة في الانتخابات المقررة في آذار/مارس 2024، وخصوصاً أن هذا الملف كان عرضة للتجاذبات بين الحكومة والمعارضة، حيث تصر بعض الشخصيات المعارضة على تضخيم عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية.

بدوره، رجّح رئيس تجمع المحامين السوريين المحامي غزوان قرنفل للموقع ذاته أن يكون سبب التوقف هو المراجعات الأمنية لكل ملفات المتقدمين للجنسية التركية، مشيراً إلى أن "المعلومات شحيحة جداً، ولم تدلِ مصادر رسمية بتصريحات توضح حقيقة ما يجري".

من جانب آخر، ترفض السلطات التركية تجديد الإقامات الإنسانية للاجئين السوريين، وذلك بعد أن بدأ العمل بهذا النوع من الإقامات في العام 2020 للسوريين الذين يعانون من مشاكل قانونية، وتحديداً غير القادرين على تجديد جوازات سفرهم منتهية الصلاحية.

وعلّق الموقع على هذا الأمر بالقول إن كل هذه الإجراءات تأتي في إطار زيادة التضييق على السوريين لدفعهم إلى مغادرة تركيا، أو العودة لبلادهم في إطار ما بات يُعرف بـ "خطة العودة الطوعية".

ترك تعليق

التعليق