النظام يعتزم رفع رسوم الحصول على جواز السفر الفوري بأكثر من الضعف


كشف موقع إعلامي موالٍ للنظام، نقلاً عن مصدر وصفه بالخاص في إدارة الهجرة والجوازات، أنه سيتم رفع رسوم الحصول على جواز سفر فوري مستعجل داخل سوريا، إلى أكثر من الضعف؛ حيث سيصبح ثلاثة ملايين ليرة سورية، بدلاً من مليون و5000 ليرة سورية، وذلك في منتصف هذا الشهر.

وقال موقع "هاشتاغ" إن مقدّم طلب الحصول على جواز "فوري" سوف يحصل على جوازه في اليوم نفسه، ودون الحاجة إلى حجز دور عبر "المنصة" الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.

وأضاف الموقع أن سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة يتراوح بين 3 و6 مليون ليرة سورية لكن الوزارة أعلنت منذ شهر تقريباً إيقاف إصدار الجواز الفوري حتى إشعار آخر.

وتصل كلفة استخراج جواز السفر العادي داخل سوريا إلى 65 ألف ليرة سورية، والمستعجل إلى 100 ألف ليرة بينما الفوري تصل كلفته إلى مليون و5 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تُقدّم من دون حجز دور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويجري تسليم الجواز لصاحب العلاقة في اليوم ذاته.

أما خارج سوريا، فتصل كلفة الجواز العادي إلى 300 دولار أمريكي والفوري إلى 800 دولار.

ويحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر "هينلي لجوازات السفر" وفق تصنيف العام 2023، إذ يُسمح لحامله بدخول 30 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

ترك تعليق

التعليق