تقرير يرصد ارتفاع أسعار الغذاء في شمال غربي سوريا خلال ستة أشهر


رصد موقع "تلفزيون سوريا"، تقريراً صادراً عن مبادرة "REACH" يتعلّق بانعكاسات تدهور سعر صرف الليرة التركية على أسعار الغذاء في شمال غربي سوريا.

و"REACH"، هي منظمة متخصصة بتوفير بيانات عن الأوضاع الإنسانية في مناطق الأزمات والكوارث والنزوح، وتعمل بالتنسيق مع عدد من المنظمات الدولية، من بينها، الأمم المتحدة.

ووفق التقرير، فإن أسعار السلع الغذائية في الشمال السوري، ارتفعت بنسبة 48% خلال الأشهر الستة الماضية، إثر هبوط سعر صرف الليرة التركية، التي تشكّل عملة التداول الرئيسية في تلك المناطق.

ووفق رصد موقع "تلفزيون سوريا"، قال التقرير إن مُعدل الحد الأدنى من الإنفاق على المواد الغذائية الأساسية ارتفع من 1600 ليرة تركية إلى ما يُقارب 2700 ليرة تركية خلال سنة ونيف.

وذكر التقرير أنه بين ارتفاع وهبوط تتأرجح أسعار الخضر والفاكهة خلال ستة أشهر، فمثلاً انخفض سعر البصل في حلب بنسبة 31% في حين ارتفع سعره في إدلب بنسبة 16% ذلك لأن إدلب تعتمد على البصل المُستورد بينما تعتمد حلب على الإنتاج المحلي.

ووفقاً للتقرير فقد استمرت أسعار الطماطم بالارتفاع بنسبة 8% ذلك بسبب أن الشمال السوري يعتمد على الطماطم المستورَدة من تركيا.

وقال موقع "تلفزيون سوريا"، نقلاً عن تقرير فريق "REACH"، إن التزايد الذي يشهده الشمال السوري يختلف من منطقة إلى أخرى وبحسب المدة الزمنية حيث تُعتبر منطقة مارع في ريف حلب الشمالي الأكثر تأثراً بالأسعار بنسبة ارتفاع 16% على مدار 6 أشهر، بينما تُقابلها منطقة تفتناز في ريف إدلب بما نسبته 30%.

وشهدت سلع معينة ارتفاعاً ملحوظاً أكثر من السلع الأخرى يَعود ذلك لأنها في الغالب سلع مُستوردة من الخارج فمثلاً في الحاجيات الأساسية ارتفع سعر معجون الطماطم بنسبة 20% على غراره أيضاً ارتفع سعر البرغل بنسبة 15% والأرز 13%، أما في الخضراوات فقد شهدت أسعار البطاطا والخيار انخفاضاً ملحوظاً حيث انخفض سعر البطاطا ما نسبته 30% على مدار 6 أشهر، في حين شهدت عدة سلع أخرى ارتفاعاً متفاوتاً بالأسعار.

وفي الختام أشار التقرير إلى تزامن ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار مع قلة المُساعدات الغذائية القادمة من المنظمات الدولية إثر انخفاض التمويل، إذ أفادت المنظمات أن عدد شاحنات المساعدات التي تعبر إلى شمال غربي سوريا قد انخفض مقارنة بالعام الماضي (مع عبور 2496 شاحنة في الفترة من كانون الثاني  إلى أيار 2023 مقارنة بـ3506 في كانون الثاني وأيار 2022).

ترك تعليق

التعليق