أزمة دواء قادمة.. والنظام يدرس رفع الأسعار


كشف رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة، الدكتور حسن ديروان، أن وزارة الصحة التابعة للنظام تدرس رفع أسعار بعض أصناف الأدوية، بعد ملاحظة انقطاع عدد منها، مدعياً أن رفع الأسعار هو لتدارك حدوث أي أزمة دوائية في الفترة القادمة.

وأشار ديروان في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام إلى أن الكثير من الصيادلة يعانون في تأمين كامل الكميات من الدواء أو الأعداد التي هم بحاجة توافرها في صيدلياتهم، معرباً عن أمله أن يكون هناك حلول سريعة لتدارك حدوث أي أزمة دوائية كما حدث في الأزمة الماضية. 
من جهته قال الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة دمشق لؤي العلان في تصريح لذات الصحيفة، إن تقنين بعض المعامل في بيع الأدوية للمستودعات يهدد بانقطاع وهمي للعديد من الأصناف وذلك حتى يحافظ المعمل على مخزونه وبالتالي لا تكون هناك خسارات كبيرة.

وشدد العلان على ضرورة أن يكون هناك تمويل كامل من القطع الأجنبي للمعامل من المركزي لاستيراد المنتجات التي تدخل في صناعة الأدوية حتى لا تكون هناك فوارق أسعار باعتبار أن المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية يتم استيرادها بالكامل، وبالتالي يكون تسعير الأدوية وفق منظومة التسعير لدى الوزارة ولا يكون هناك اختراق لهذه التسعيرة بحجة ارتفاع تكاليف استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية.

ترك تعليق

التعليق