أسعار الفروج والبيض ترتفع 200 بالمئة خلال عام


كشفت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أن أسعار البيض والفروج تضاعفت مرتين مقارنة مع ما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث كان سعر كيلو الفروج حينها بحدود 8000 ليرة، وطبق البيض بحدود 13 ألف ليرة، بينما يبلغ سعر كيلو الفروج الحي اليوم أكثر من 22 ألف ليرة وطبق البيض بـ 35 ألف ليرة ما يعني أن نسب الزيادة في الأسعار وصلت إلى ما يقارب 200 بالمئة.

وأضافت الصحيفة أن الفارق بين نشرة التموين وسعر السوق وصل إلى 9 آلاف ليرة في طبق البيض لوحده، إذا لا تزال مديرية التجارة الداخلية تسعره بـ 26 ألف ليرة وتسعر كيلو الفروج الحي بـ 20 ألف ليرة، دون أن يلتزم أحد من التجار بهذه الأسعار، بالإضافة إلى عدم توفر المادة في صالات السورية للتجارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعنيين يعزون أسباب ارتفاع الفروج والبيض إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وخصوصاً العلف الذي فرض واقعاً جديداً أعاد حسابات الكثيرين من أهل المهنة ممن لم تعد لديهم القدرة على تحمل مزيد من الخسائر، وهو ما أرغم كثيرين على ترك التربية وإغلاق المداجن، فيما ينتظر البعض حتى ينتهي مما لديه من أفواج ليودع المهنة.

وحسب مربين فإنّ العلف يشكل 70 بالمئة من تكاليف الإنتاج وتلعب أسعاره دوراً رئيساً في ارتفاع أسعار البيض والفروج خصوصاً أن كمية العلف التي يستهلكها طير الفروج خلال الدورة (شهرين) تبلغ 4 كغ والتي يستهلكها طير البياض للفترة نفسها تبلغ 7 كغ علفاً.

ترك تعليق

التعليق