فلاحو طرطوس يخسرون نحو 1000 ليرة في كل كيلو بطاطا


تعرّض فلاحو سهل عكار في محافظة طرطوس المنتجون لمادة البطاطا لخسائر جسيمة جداً هذا الموسم، حيث بيع الكيلو الواحد بين 300-700 ليرة على حين كلفة الكيلو على الفلاح أكثر من 1500 ليرة سورية.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أنها تلقت شكاوي كثيرة من مزارعي البطاطا في سهل عكار، يقولون فيها إن سعر طن بذار البطاطا يبلغ 1400 دولار، والتي كانت تساوي مطلع العام الجاري نحو 8 مليون ليرة، بينما تساوي اليوم أكثر من 13 مليون ليرة وفقاً لسعر الصرف الرسمي، وهو ما اضطرهم لشراء الطن وفقاً بهذا، أملاً في ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية وتغطية هذا الفارق في السعر، إلا أن ما حدث هو أن انهارت أسعار البطاطا، وتحول الربح إلى خسارة فادحة.

وأكد العديد من الفلاحين أن تكلفة زراعة طن البطاطا تبلغ 20 مليون ليرة في حين أن مبيعه بالحد الأعلى للموسم الحالي كان عشرة ملايين، يعني كل مزارع زرع عشرين طناً كانت خسارته أكثر من 250 مليون ليرة.

وتحدث الفلاحون عن استلامهم بذار مضروبة ومخالفة للمواصفات وأسمدة غير فعالة وأدوية زراعية منتهية الصلاحية، هذا ناهيك عن ارتفاع تكاليف الإنتاج من عبوات فلينية وأجور تحميل ونقل، في ظل غلاء أسعار المحروقات، والتي أدت جميعها إلى أن تكون الخسارة فادحة، بحيث أن الفلاحين سوف يعزفون عن زراعة البطاطا في الموسم القادم إذا لم يتلقوا دعماً من الجهات الحكومية.

ترك تعليق

التعليق