الفروج يرتفع إلى أسعار غير مسبوقة


سجلت أسعار الفروج ارتفاعاً كبيراً في العاصمة دمشق، وصل معه سعر كيلو الشرحات إلى أكثر من 50 ألف ليرة، وسط تبادل للاتهامات بين المعنيين، عن أسباب هذا الارتفاع الذي رده البعض إلى ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق المحلية، بينما قال آخرون بأن السبب بالدرجة الأولى هو تراجع سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وكانت وزارة التموين التابعة للنظام، قد أصدرت يوم الخميس الماضي، نشرة أسعار حددت بموجبها سعر كيلو الفروج المنظّف بـ 29 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو شرحات الدجاج بـ 45 ألف ليرة سورية بينما سعر كيلو الدبوس تم تحديده بـ 30 ألف، وكيلو الوردة بـ 31 ألف ليرة سورية، وكيلو الجوانح 21500 ليرة سورية، وسعر صحن البيض بوزن 2001غ وما فوق بـ 23 ألف ليرة سورية.

أما على أرض الواقع فكانت الأسعار على الشكل التالي: كيلو الفروج المنظّف بـ 32 ألف ليرة سورية، وكيلو شرحات الدجاج 52 ألف ليرة، بينما سعر كيلو الدبوس بلغ 35 ألف ليرة، وسعر كيلو الوردة 37 ألف ليرة سورية، أما سعر الجوانح فكان 25 ألف ليرة، وسعر صحن البيض بوزن 2001غ بلغ 25 ألف ليرة سورية، وتختلف الأسعار تبعاً للمحال التجارية والمناطق.

وعن سبب تفاوت الأسعار الكبير بين نشرة التموين والسوق، بيّن أمين سر غرفة زراعة دمشق التابع للنظام، محمد جنن، أن لجنة التموين تضع الأسعار بناء على سعر العلف اليوم، ولكن في اليوم التالي لوضع التسعيرة يباع العلف بسعر أعلى من السابق ما يسبب تفاوت الأسعار، مشيراً إلى أن مؤسسة الأعلاف تقدم دورات علفية مقننة ولكن لا تغطي سوى 25 بالمئة من حاجة المربي.

وأوضح جنن في تصريحات لمواقع إعلامية موالية للنظام، أن الذرة وفول الصويا هما المادتان اللتان تتحكمان بسعر البيض والفروج لافتاً إلى أن 90 بالمئة من المواد العلفية مستوردة وليست مصنعة محلياً وهذا بالتأكيد سيختلف بحسب سعر القطع الأجنبي مقابل الليرة السورية.

ترك تعليق

التعليق