هل يصل سعر غرام الذهب (عيار الـ 21) إلى نصف مليون ليرة؟


يوم الأربعاء، ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21، 13 ألف ليرة دفعة واحدة في السوق المحلية مقارنة بالسعر في نشرة اليوم الذي سبقه، وهو ما أثار المخاوف من وصول سعر الغرام إلى 500 ألف ليرة، وسط اضطرابات يعيشها الاقتصاد العالمي، جراء إعلان العديد من البنوك في أمريكا وأوروبا عن إفلاسها.

رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، برّر ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية بارتفاع سعر الأونصة عالمياً بنحو 50 دولاراً في يوم واحد، معتبراً أن هذا الأمر نادر الحدوث وسببه أزمة إفلاس البنوك الأمريكية، إذ عزف الكثير من الناس هناك عن إيداع أموالهم بالبنوك واتجهوا إلى الاستثمار بالذهب.

وفي تصريحات لجريدة "الوطن" الموالية للنظام، استبعد جزماتي التوقعات التي تقول إن غرام الذهب سيصل إلى 500 ألف ليرة، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بسعر الذهب، ولو كان الناس يستطيعون التنبؤ بذلك لاتجهوا نحو الأسواق واشتروا ذهباً تحضيراً لارتفاع سعره، أو لباعوا مدخراتهم تفادياً لانخفاض الأسعار.

وسجّل سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 يوم أمس 416 ألف ليرة وسعر الشراء 415 ألف ليرة، على حين كان في النشرة السابقة 403 آلاف ليرة للمبيع، و402 ألف ليرة للشراء، بينما وصل الغرام عيار 18 إلى 356571 ليرة للمبيع، و355571 ليرة للشراء، بعد أن كان بـ345429 ليرة للمبيع و344429 ليرة للشراء.

من جهة أخرى، أشار جزماتي إلى جمود في حركة أسواق الذهب المحلية بسبب رمضان، متوقعاً أن تزداد الحركة خلال الأيام العشرة الأخيرة تحضيراً للمناسبات المؤجلة إلى ما بعد عيد الفطر.

ترك تعليق

التعليق