السورية للتجارة تستورد 2000 طن بصل


أكدت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أن المؤسسة السورية للتجارة، قامت باستيراد 2000 طن بصل، بناء على طلبها، وقد وصلت الدفعة الأولى إلى ميناء طرطوس بكمية 700 طن، سيتم توزيعها على صالات السورية في كافة المحافظات، من أجل بيعها للمستهلك.

ولم تذكر الوزارة مصدر البصل المستورد أو سعره، لكنها سابقاً كانت قد طرحت كميات قليلة من البصل في صالات السورية للتجارة بسعر 6 آلاف ليرة للمستهلك، بعد أن تجاوز سعره في الأسواق الـ 15 ألف ليرة، مشترطة على المستهلك شراء كيلو واحد فقط.

وأشار متابعون إلى أن حاجة السوق السورية من البصل تتجاوز الـ 10 آلاف طن لكي تنخفض أسعاره في المحال التجارية، مقللين من أهمية الكمية التي استوردتها السورية للتجارة، بأنها غير كافية ولن تحل مشكلة ارتفاع أسعار البصل سوى بنسبة بسيطة.

وأكد التجار في وقت سابق بأن سبب أزمة البصل في السوق السورية تعود إلى أن وزارة الاقتصاد سمحت بتصديره في شهر آب الماضي، دون تحديد للكميات، وهو ما أدى إلى خروج كميات كبيرة من الإنتاج المحلي، بسعر لا يتجاوز النصف دولار للكيلو، ما يعادل 3 آلاف ليرة سورية في ذلك الوقت، بينما كان سعره في السوق آنذاك يتراوح بين 1000 إلى 1500 ليرة.

بدوره علق النائب في مجلس الشعب التابع للنظام، زهير تيناوي، على هذا الأمر بالقول: "ما أسباب ومبرر اتخاذ قرار من اللجنة الاقتصادية خلال شهر آب من العام الماضي بتصدير البصل ومن ثم السماح باستيراده اليوم بسعر أغلى من السعر الذي تم اعتماده عند تصدير المادة..؟".

ترك تعليق

التعليق