فارس الشهابي: يجب التواصل مع الصين لبناء مليون وحدة سكنية


قال رئيس غرفة صناعة حلب التابع للنظام، فارس الشهابي، إن أكثر من مليون ونصف المليون شخص متضرر من الزلزال فقط في حلب، يعني نصف سكان المدينة حسب منظمة الأمم المتحدة، وهناك 3000 مبنى مهدد بالسقوط.

وأشار الشهابي في منشور كتبه على صفحته الشخصية في "فيسبوك" إلى أنه يجب تطبيق قانون استثنائي على المدن المنكوبة، لافتاً إلى أن القانون الاستثنائي موجود في المرسوم 13 الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد في عام 2022 الذي يخص الأسواق القديمة في حلب، متهماً الحكومة بتفريغ المرسوم من مضمونه من خلال التعليمات التنفيذية، التي حولت المرسوم لشارعين فقط، بدل أن يشمل المدينة بكاملها.

وقال الشهابي: "نريد تشميل كامل المحافظة مدينة وريف بأحكام قانون شبيه بالمرسوم 13، ونخشى إدراج مناطق دون غيرها كمنكوبة لأن المناطق المتضررة على كل جغرافيا المحافظة وليس المدينة فقط"، مطالباً بإعادة إعمار المحافظة التي تواجه خطر انهيار الكثير من أبنيتها، جراء القصف الذي تعرضت له في السنوات السابقة بالإضافة إلى الزلزال الأخير.

ودعا الشهابي على سبيل المثال، أن يتم التواصل مع الصين لبناء مليون وحدة سكنية، مبيناً أن هذه الوحدات السكنية ستشغل أعداداً كبيرة من اليد العاملة.

من جهة ثانية، نوه الشهابي إلى أنه لا فائدة من الاستثناء الذي أصدرته الخزانة الأمريكية طالما حتى الآن الحجز موجود على الأموال السورية لكنه أشار إلى أنه "يجب إزالة العقوبات التي وضعناها نحن بشكل داخلي بما يسمى قيصر الداخلي حتى نستطيع مساعدة بعضنا"، على حد قوله.

ترك تعليق

التعليق