استجابةً لكارثة الزلزال.. المركزي يطبّق سعر "دولار الحوالات" على المنظمات الدولية


أصدر مصرف سورية المركزي، الخاضع للنظام، بياناً، يوم الجمعة، ردّ فيه على الاستفسارات عن طريقة إجراء التحويلات الخارجية للتبرع بخصوص كارثة الزلازل في سوريا.

وقال المركزي في بيانه المنشور عبر صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إنه يمكن التحويل عن طريق أي مصرف خارجي يقبل التعامل مع المصارف السورية مباشرة، أو من خلال مصارف وسيطة.

كما ويمكن التحويل عبر كافة شركات الصرافة المرخصة. وكذلك، يمكن التحويل عبر شبكة الوسترن يونيون العالمية.

ولفت المركزي إلى أنه مهما تكن طريقة التحويل، فسيتم تسليم هذه الحوالات بسعر نشرة الحوالات والصرافة، وهو مقارب لسعر التداول (حالياً 6900 ل.س للدولار الأمريكي، 7406 ل.س لليورو).

وكان المركزي قد أصدر قراراً، يوم الخميس، لم ينشره عبر معرّفاته الرسمية، طبق فيه سعر نشرة الحوالات والصرافة، على الحوالات المخصصة للاستجابة الطارئة للزلازل، من قبل المنظمات الأممية والدولية والإنسانية.

ووفق القرار، اعتبر المصرف المركزي الحوالات الخارجية الواردة إلى المنظمات الأممية والإنسانية (منظمة الأمم المتحدة، ومكاتبها والهيئات التابعة لها، والمنظمات والمؤسسات الإنسانية، ومنظمة الهلال الأحمر السوري)، وشبكة الأغا خان، والهيئات والقنصليات والسفارات والبعثات الديلوماسية، المحولة لأغراض الاستجابة الطارئة للزلزال، مستثناة من أحكام القرار "145/ ل إ".

ووفق القرار، سيتم تطبيق السعر الوارد في نشرة الحوالات والصرافة بتاريخ ورود الحوالة على هذه الحوالات، على أن يتم التحويل المعادل بالليرة السورية إما إلى حساب فرعي من الحساب الخاص للجهة التي وردت إليها الحوالة لغرض الحوالات الواردة لضحايا الزلزال في سوريا، أو إلى إحدى الحسابات الأخرى المعتمدة لدى المصارف السورية للغاية المذكورة ( لصالح منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، أو اتحاد غرف التجارة السورية، أو اتحاد غرف الصناعة السورية..).

وأشار المصرف إلى أن شركات الصرافة والمصارف التي وردت إليها الحوالات، يجب أن تلتزم بمعالجة المبالغ الواردة بالقطع الأجنبي وفق الأحكام والقرارات النافذة.

ترك تعليق

التعليق