"التموين" تفرض تسعيرة لصحن البيض تخالف اتفاقاً مع مُربي الدواجن


فاجأت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، مربي الدواجن، بتسعيرها لصحن البيض، عند 16500 ليرة سورية، رغم أنها اتفقت مع ممثلي قطاع المربين، في اجتماع سابق، على أن تكلفة الصحن بـ 20340 ليرة سورية.

ووفق تصريحات لمندوبٍ عن القطاع الخاص لمربي الدواجن في دمشق وريفها، مازن مارديني، فإن الوزارة اتفقت معهم على تحديد تكلفة صحن البيض بـ 20340 ليرة سورية، وبعدها صدرت تسعيرة مغايرة لما تم الاتفاق عليه، ليتم تسعير الصحن بـ 16 ألف ليرة، ومن ثم بـ 16500 ليرة، وهو ما يخالف واقع التكلفة الحقيقية على المربين.

وقال مارديني، إن التسعيرة الأخيرة الصادرة عن الوزارة قد تدفع المربين إلى العزوف عن تربية الدواجن. ونقلت جريدة "الثورة" التابعة للنظام، عن مارديني، أن هناك انهيارات قوية على صعيد قطاع تربية الدواجن ككل، ما يدفع المربين لبيع قطعانهم والإحجام عن الاستمرار بالتربية طالما أن الجهات المعنية لا تقدم الدعم لهم، مبيناً أن آلية التسعير حتى هذه اللحظة تتركز بيد التجارة الداخلية وهي غير منصفة للقطاع جراء ارتفاع مستلزمات الإنتاج عدا عن الأمور الطارئة الجديدة من ارتفاع لأسعار المحروقات.

وأشار مارديني أن تمركز المداجن اليوم خارج دمشق بالأرياف وبالحد الأدنى هناك مسافة فاصلة بين أي مدجنة ودمشق تصل إلى ٣٠ كم الأمر الذي أدى إلى زيادة الكلف الإضافية سواء بالأعلاف أو المحروقات وأن تخفيض أسعار الفروج والبيض سينعكس على الجميع، لافتاً أن أغلب المربين جنحوا لبيع القطعان وأحجموا عن التنزيل للأسواق في ظل عدم وضوح الرؤية لموضوع الأعلاف التي ما زالت لغاية هذا التاريخ غير مستقرة وتباع بأسعار خيالية فمثلاً طن الصويا في لبنان يباع بسعر ٣ ملايين و٣٠٠ ألف بينما يباع في سوريا بسعر ٧ ملايين و٥٠٠ ألف وهي غير متوفرة إضافة إلى أن المستوردين لا يبيعون المربين. وبالنسبة للذرة الصفراء فهي متوقفة أيضاً وأسعار كلتا هاتين المادتين مرهونة بسعر الصرف في السوق السوداء، وتعتبر هذه الأمور إحدى الصعوبات الأساسية التي يعاني منها المربون، حيث أن ارتفاع مستلزمات الإنتاج سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المواطن.

وقال مارديني للـ "الثورة": "بدلاً من التصدي لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج نفاجأ بحركة غير محسوبة تلقاها المربون والعنوان العريض حماية المواطن والمربي من السماسرة والتجار إلا أن ذلك غير صحيح فعندما يتم ضرب أساس المادة معروفة التكلفة بـ ٢٠٣٠٠ ليرة فكيف تسعّر بـ ١٤ ألف ليرة ؟!!".

ونقلت "الثورة" وجهة نظر مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية، التي قالت إنه تم إصدار تعليمات لمديري التجارة الداخلية في المحافظات في ضوء الاجتماع الذي عقد مع مربي الدواجن وتم التوجيه بتسعير المادة وفق آلية السوق المبنية على العرض والطلب والاستئناس بالتكاليف.

ترك تعليق

التعليق