معمل الأسمدة "الروسي" يعمّق من أزمة الكهرباء في سوريا


ذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن وزارة الكهرباء لا ترد على الاتصالات الهاتفية التي تريد الاستفسار عن سبب زيادة ساعات تقنين الكهرباء إلى أكثر من 22 ساعة في اليوم، في معظم المناطق، وهو ما دفعها حسب قولها، للجوء إلى أعضاء مجلس الشعب، إن كان "لديهــم جديــد أو معلومات خاصة عن واقع الكهرباء".

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الشعب صفوان قربي قوله، إنه ليس على إطلاع كامل بما يجري في وزارة الكهرباء، لكنه رجح بأن تكون المعطيات لدى الوزارة صعبة مع خروج 25 بالمئة من توريدات الغاز التي كان يتم الحصول عليها من المناطق الشرقية وخاصة حقول (جبسة).

وأفادت الصحيفة ذاتها، أنها حصلت على معلومات خاصة تؤكد عودة تدفق الغاز، من مناطق سيطرة "قسد" والبالغة مليون متر مكعب يومياً، إلا أن هذه الكمية سوف تذهب لمصلحة معمل الأسمدة بحمص الذي تستثمره روسيا، والذي تصل حاجته يومياً من الغاز لأكثر من مليون متر مكعب.

وحسب الأرقام الأخيرة فقد انخفضت كميات توليد الطاقة الكهربائية لحدود 1600 ميغا، بفعل تراجع توريدات الغاز يومياً وهي كمية لا تفي إلا بجزء بسيط من إجمالي احتياجات الكهرباء حيث يتم في البداية تأمين المنشآت الحيوية مثل محطات ضخ المياه والأفران وغيرها من مراكز تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ثم يتم توزيع باقي الكميات المنتجة بين مختلف المناطق.

ترك تعليق

التعليق