البيضة بـ 700 ليرة والصحن بـ 18 ألف


ارتفعت أسعار البيض إلى مستويات كبيرة في السوق السورية، متجاوزة تسعيرة وزارة التموين بنحو 40 بالمئة، والتي حددث ثمن الصحن بـ 12500 ليرة، بينما يباع في الأسواق بأكثر من 18 ألف ليرة للصحن، والبيضة بـ 700 ليرة.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن البيض بات من المفقودات على موائد السوريين، بعد أن كان من الأكلات الشعبية الرخيصة الثمن، حيث بات صحن المفركة يكلف أكثر من 12 ألف ليرة سورية، أي نحو 10 بالمئة من راتب الموظف.

وأضافت الصحيفة أن الكثير من السوريين توقفوا عن شراء البيض، رغم أنه مادة أساسية لتغذية الأطفال، إذ تحتاج الأسرة المتوسطة إلى طبقي بيض في الشهر، وهو ما يكلف نحو 36 ألف ليرة، أي نحو ثلث الدخل الشهري.

ولفتت الصحيفة إلى أن سعر البيضة قبل العام 2011 كان 2 ليرة فقط، أي أن سعرها ارتفع بمعدل أكثر من 3 آلاف ضعف في غضون عشر سنوات.

وبررت الجهات المعنية ارتفاع أسعار البيض، وفقاً للصحيفة ذاتها، بارتفاع تكاليف الإنتاج وبالذات الأعلاف والمحروقات، بالإضافة إلى خروج أكثر من 60 بالمئة من المربين من دائرة الإنتاج والعمل، بسبب الخسائر الكبيرة.

وأشار مدير الدواجن في مدينة اللاذقية، إلى أن تكلفة صحن البيض على المنشأة اليوم يبلغ أكثر من 16 ألف ليرة، والبيضة نحو 550 ليرة، بينما تباع في صالات السورية للتجارة بـ 416 ليرة، والصحن بـ 12500 ليرة.

ترك تعليق

التعليق