روسيا تمنح لبنان نفطاً وقمحاً بالمجان.. وموالون للنظام يتحسرون


تعاملت العديد من الصفحات الإعلامية في مناطق سيطرة النظام السوري، بحسرة، مع تصريحات وزير النقل اللبناني، علي حمية، الذي أعلن بأن روسيا ستمنح بلاده 10 آلاف طن من الوقود لإنتاج الكهرباء، و25 ألف طن من القمح، حيث قالت تلك الصفحات إنه لا داعي للتعليق، في إشارة إلى أن روسيا ترفض منح حليفها -النظام السوري- أي كميات من القمح أو النفط بالمجان، وغير ذلك تشترط عليه الدفع بالدولار مقابل الحصول عليهما.

ولفت الوزير اللبناني الذي كان يتحدث لموقع "سبوتنيك" الروسي، إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل المنحتين خلال اليومين القادمين.

وألمح موقع "الميادين" اللبناني المقرب من حزب الله، أن المنحة الروسية تأتي على ما يبدو في إطار الرد على الموقف الأمريكي من تعطيل اتفاق تزويد لبنان بالغاز من مصر عبر الأردن وسوريا الذي جرى العام الماضي، فبعد أن أعلنت الولايات المتحدة موافقتها المبدئية على المشروع، قامت لاحقاً بتعطيله بسبب عقوبات قانون قيصر.

ويعتقد الكثير من السوريين الذين يعيشون في مناطق سيطرة النظام، بأن روسيا يجب أن تتعامل مع سوريا كحليف حقيقي، وتساعدها على مواجهة أزمتها الاقتصادية التي تمر بها، مشيرين إلى أن روسيا تقدم اليوم المساعدات المجانية في الطاقة والغذاء والأسمدة، للعديد من الدول في أفريقيا وآسيا، بينما ترفض تقديم مثل هذه المساعدات لسوريا.

ترك تعليق

التعليق