مسؤول في النظام يؤكد انخفاض أجور الشحن البحري 70% دون أن تنخفض الأسعار


أكد رياض صيرفي، رئيس الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني، التابع للنظام، انخفاض أجور الشحن البحري من الصين بنسبة تزيد عن 70 بالمئة في الآونة الأخيرة، دون أن ينعكس هذا الانخفاض على الأسعار في السوق المحلية.

وذكر صيرفي في تصريحات نقلها عنه موقع "الاقتصادي - سورية" أن كلفة نقل الحاوية من الصين إلى ميناء العقبة الأردني أصبحت بـ 1800 دولار بعد أن وصلت خلال العام الماضي والذي قبله إلى نحو 7 آلاف دولار.

وأوضح صيرفي أن من أبرز أسباب انخفاض أجور الشحن الدولي، هو الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم من ركود وأزمات وتخبط في أسعار الصرف، وهو ما يهدد العديد من الشركات والدول بالإفلاس، بحسب قوله.

ولفت إلى أن هذا الانخفاض لم ينعكس على الأسعار في السوق السورية الداخلية، التي ما تزال تواصل ارتفاعها، مضيفاً أن التاجر السوري ربما يعتبر هذا الانخفاض بمثابة ترميم لخسائر سابقة، أو أنه يسعى لزيادة أرباحه، لكنه أكد بأن الشحن البحري في سوريا يعاني من شلل شبه كامل، بسبب العقوبات الاقتصادية.

وكانت المؤسسة العامة للنقل البحري التابعة للنظام، قد كشفت في وقت سابق عن تحقيق أرباح تجاوزت الـ 16 مليار ليرة سورية منذ مطلع العام الحالي وحتى اليوم، مشيرة إلى أنها نقلت عشرات آلاف الأطنان من البضائع المستوردة، محققة بذلك أكثر من 75 بالمئة من خطتها السنوية.

ترك تعليق

التعليق