في سوريا.. 40% نسبة المداجن التي خرجت من الخدمة خلال عام


قال مصدر مطلّع على نشاط تربية الدواجن في سوريا، إن 40% من المداجن العاملة خرجت من الخدمة خلال العام الأخير.

وفي حصيلة مقارنة مع ما قبل العام 2011، فإن نسبة انخفاض المداجن العاملة في سوريا، تتجاوز الـ 75%، وفق تصريحات أدلى بها عضو لجنة مربي الدواجن السابق، حكمت حداد، لصحيفة "الوطن" الموالية.

وأوضح حداد أن انخفاض عدد المداجن أدى إلى انخفاض المعروض في السوق، مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار.

وأشار حداد إلى أثر انخفاض القوة الشرائية، وارتفاع أسعار الأعلاف الكبير، موضحاً أنه لو كان الإنتاج كبيراً في الوقت الحالي، لكان قد لحق ضرر كبير بالمربين.

وتحدث حداد عن آثار ارتفاع التكاليف، مشيراً إلى أن المربي الذي كان يقوم بتربية فوج مؤلف من 30 ألف طير سابقاً أصبح يربي اليوم بحدود 10 آلاف طير.

وأوضح حداد أن تكاليف التربية باتت مخيفة وتقارب مئات الملايين، فعلى سبيل المثال في عام 2019 كانت تكلفة تربية الطير البياض بحدود 3 آلاف ليرة أما اليوم فتكلفته تصل لحدود 30 ألف ليرة.

وحذّر حداد من استمرار ما وصفه بـ "الضغط" على المربين، من جانب وزارة التجارة الداخلية، والذي سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج بشكل أكبر مستقبلاً، موضحاً أن الوزارة طالبت المربين مؤخراً بالتعامل بالفواتير عند البيع وهذا الأمر لم يكن معمولاً به ولم يتم التعامل بهذه الآلية سابقاً مع المربين.

وأشار إلى أن التسعيرة التي تضعها وزارة التجارة الداخلية للفروج والبيض لا تتناسب مع التكلفة وهم على علم بذلك لكنهم مصممون على وضع تسعيرة للضغط على المربي بشكل أكبر.

واستبعد حداد ارتفاع أسعار الفروج والبيض أكثر من السعر الحالي الرائج مستقبلاً، مؤكداً أن ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن هو العامل الرئيسي لذلك، رغم ارتفاع التكاليف المستمر، مشيراً إلى أنه حتى اللقاحات يشتريها المربي من القطاع الخاص بأسعار مرتفعة باعتبار أن معظمها يتم استيراده بالقطع الأجنبي، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة لا تؤمن اللقاحات اللازمة للمربين.

ترك تعليق

التعليق