عمرو سالم "يشطح" برقم تكلفة ربطة الخبز


أعلن وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام، عمرو سالم، أن تكلفة ربطة الخبز على الحكومة أصبح يبلغ نحو 3500 ليرة سورية، متجاوزاً أكثر من الضعف مقارنة بأرقامه السابقة التي كان قد أعلنها والبالغة نحو 1500 ليرة.

واعترف سالم على هامش حضوره مؤتمراً لجمعية حماية المستهلك، بشح المواد الغذائية في الأسواق، لكنه ألقى باللائمة على ارتفاع تكاليف الشحن الخارجي، التي قال إنها ارتفعت 50 ضعفاً، بالإضافة إلى نقص أسطول الشحن الذي تملكه الحكومة، الذي تراجع من 5 ناقلات إلى ناقلة واحدة فقط.

وعن ارتفاع الأسعار قال إن سببه ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة المحروقات والكهرباء والأعلاف والأسمدة والنقل البحري ومشاكل القطع الأجنبي، أما المحروقات فأكد أن عدم توفرها سببه ارتفاع الأسعار بسبب زيادة التكاليف، واعترف أيضاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية ولاسيما الزيت مقارنة مع الدول المجاورة، لكن دون أن يوضح سبب هذا الفارق في الأسعار.

وأشار معلقون، رداً على تصريحات سالم بشأن تكاليف الخبز الجديدة التي أعلنها، بأن ذلك قد يكون مقدمة لرفع أسعاره، وخصوصاً بعد حديث رئيس الوزراء حسين عرنوس، أمام مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال، والذي أكد فيه بأن تكاليف استيراد القمح باتت ترهق الخزينة العامة للدولة، وتتسبب بعجز كبير في الموازنة.

ترك تعليق

التعليق