النظام يتوقع إنتاجاً كبيراً من الزيتون لهذا الموسم


قدّر مكتب الزيتون في وزارة الزراعة التابعة للنظام، إنتاج سوريا من الزيتون لهذا العام بنحو 820 ألف طن، بزيادة نحو 250 ألف طن عن العام الماضي، وهو ما يفيض عن حاجة البلد من الزيت والزيتون، وفقاً لأحد المراقبين.

وبيّن الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن السنة الماضية كانت سنة معاومة لذا كان الإنتاج منخفضاً وبالتالي فإنه من الطبيعي أن يزداد الإنتاج في السنة التالية وهي السنة الحالية.

وأشار إلى أن إنتاج سوريا من الزيتون كان بشكل تقليدي قبل العام 2011 بحدود 1.1 مليون طن واستمر هذا الإنتاج حتى عام 2013 لكن مع خروج بعض المساحات المزروعة بالزيتون عن سيطرة النظام، بدأ الإنتاج ينخفض.

وعن احتمال انخفاض سعر زيت الزيتون للموسم الحالي نتيجة زيادة الإنتاج عن العام الماضي بيّن قرنفلة أن انخفاض سعر زيت الزيتون أو ارتفاعه يتعلق بالمخزون المتوافر من المادة وفي حال كان هناك مخزون فإن الأسعار حتماً ستنخفض، أما في حال عدم توافر مخزون وكان هناك تصدير فإما أن يحافظ زيت الزيتون على سعره الرائج حالياً في السوق أو لربما يرتفع.

وختم بالقول إن استهلاك سوريا من زيت الزيتون يتراوح بين 80 و85 ألف طن سنوياً، بينما توقع مكتب الزيتون أن يكون إنتاج الزيت للموسم الحالي بحدود 125 ألف طن.

وبيّنت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة عبير جوهر أن حوالي 123 ألف طن تم تخصيصها كزيتون مائدة والقسم الأكبر من الإنتاج الذي قدر بحوالي 697 ألف طن خصص للعصر.

وقالت جوهر إن التقديرات الأولية بينت تراجعاً في الإنتاج بشكل أساسي في محافظة حلب وزيادة ملحوظة لإنتاج الزيتون في محافظتي اللاذقية وطرطوس بحوالي 366 ألف طن بما يعادل 40 بالمئة من إجمالي الإنتاج حيث تحتل اللاذقية المرتبة الأولى، بينما تحتل إدلب المرتبة الثانية بالإنتاج بحوالي 159 ألف طن ثم طرطوس بـ 156 ألف طن.

وقدّرت جوهر إنتاج الزيتون في المناطق الخارجة عن السيطرة في محافظات حلب وإدلب والغاب والرقة والحسكة ودير الزور بحوالي 238628 طناً وهي تشكل حوالي 26 بالمئة من مجمل الإنتاج.

ترك تعليق

التعليق