"التموين" تتوعد التجار على خلفية ارتفاع الأسعار


شهدت أسعار العديد من المواد الإستهلاكية، وبالذات الغذائية، ارتفاعات كبيرة في السوق السورية في الأيام الأخيرة، على وقع تراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار، حيث ارتفع سعر كيلو السكر إلى 4700 ليرة، والبيضة أصبحت بـ 550 ليرة، فيما سجلت علبة المتة سعراً قارب الـ 5 آلاف ليرة، دون أن تتوفر بالأسواق.

ولم تجد وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، من حل لمواجهة هذا الارتفاع في الأسعار سوى تحذير التجار وتهديدهم بالمرسوم رقم 8 لعام 2021، الذي يتضمن عقوبات مشددة بالحبس وإغلاق المنشأة بالإضافة إلى الغرامات المالية.

وقال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية، حسام النصر الله، إن دوريات حماية المستهلك تتابع الأسواق بشكل آني وتعمل على ضبط الأسعار من خلال تطبيق المرسوم رقم 8 ومتابعة تداول الفواتير والبيانات المتعلقة ومدى الالتزام بالتسعيرة الرسمية المحددة من قبل مديريات التجارة الداخلية للتسعير المكاني وكذلك التسعيرة الرسمية للمواد الأساسية المحددة مركزياً.

ورد معلقون في وسائل التواصل الاجتماعي، على كلام النصر الله، بأن المحال التجارية لا تحسب أي حساب لدوريات حماية المستهلك، وأكثر من ذلك، يطلبون من الزبون الذي يعترض، أن يشتكي للتموين، ويبدون استعدادهم لمساعدته في إيصال شكواه، في إشارة إلى عدم اهتمامهم أو خوفهم من القانون.

ترك تعليق

التعليق