لمياء عاصي ترد على الداعين لتعويم الليرة السورية


كتبت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة النظام، لمياء عاصي، ما قالت إنه رد على من يدعون اليوم لتعويم سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية، مشيرة إلى أنه لا يمكن القيام بهذا الأمر لأسباب خاصة تتعلق بالاقتصاد السوري ذاته.

وقالت عاصي على صفحتها الشخصية في "فيسبوك": "إن ما يجري الآن بالنسبة لسعر الصرف بمثابة التعويم المدار جزئياً، وسياسات البنك المركزي النقدية منذ سنوات برغم الأخطاء التي اعترتها، هي جهود حثيثة لتثبيت سعر الصرف وتجنب الفوضى في الأسواق، لأنها فوضى مدمرة لكل أشكال النشاط الاقتصادي، جراء الممارسات والمضاربة اللا أخلاقية على الليرة السورية".

وأضافت: "بشكل عام، لا يمكن التعويم لسعر صرف العملة المحلية في الأزمات وفي حالات الارتباك الاقتصادي"، مشيرة إلى أنه في ماليزيا "التي مرت بأزمة مالية في عام 1997 - 1998، قامت بتثبيت عملتها مقابل الدولار حتى عام 2005".

وكان العديد من المحللين الاقتصاديين، دعوا المصرف المركزي التابع للنظام، لتعويم الليرة السورية، وجعل الأسواق هي من تحدد قيمتها الحقيقية، مشيرين إلى أن الليرة اليوم، معومة فعلياً، ويتم تسعير المواد وفقاً لسعر الصرف في السوق السوداء وليس بناء على سعر المصرف المركزي.

ترك تعليق

التعليق