النظام "يجنن" السوريين.. ازدياد أعداد زوار المشافي العقلية والنفسية


أكد مدير مشفى ابن سينا للأمراض العقلية والنفسية بدمشق، د. أيمن دعبول، أن المشفى يستقبل كافة الحالات العقلية والنفسية، والأمراض الأكثر شيوعاً هي (ذُهان، هَوَس، إدمان، واكتئاب)، وأكثرهم يعانون من الاكتئاب، حيث يزور المشفى من 20-30 مريضاً يومياً بمختلف الحالات، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل: الأول، العامل النفسي والضغط، والآخر الوضع الاقتصادي الصعب.

وكشف دعبول خلال حديث مع إذاعة "شام إف إم" الموالية للنظام، عن قيام البعض بإدعاء المرض للتهرب من قضيةٍ ما كالـ (النصب، التهرب من الخدمة العسكرية)، وبعض الحالات وردت لنساء ترغب بالطلاق فتضع هذه الحجة بالزوج.

وتابع دعبول أن كثيراً من الحالات التي يقبلها المشفى لا يرغب الأهل بتخريج المريض بعد الشفاء، للتهرب من مسؤولية العناية به، علماً أنه يتم إخبارهم بأنه كأي مريض عادي ويمكن التعامل معه بعد حصوله على العلاج.

ويوجد في سوريا مشفيان للأمراض العقلية والنفسية هما ابن سينا ويغطي سبع محافظات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 720 مريضاً، أما الثاني فهو مشفى ابن خلدون الخاص بمحافظة حلب والمنطقة الشمالية، إضافةً إلى وجود شعبة فرعية في مشفى المواساة وشعبة ابن رشد أيضاً في دمشق.

ترك تعليق

التعليق