وزير التموين يكشف عن مشروع لاستبدال الدعم بالتعويض النقدي


قال وزير التجارة الداخلية في حكومة النظام، عمرو سالم، إن وزارته تدرس مشروع لتقديم التعويض النقدي بدلاً من الدعم عبر البطاقة الذكية، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار العالمية واختلاف سعر صرف الدولار في البلاد.

وأفاد سالم في حديث لإذاعة "نينار" الموالية للنظام، أن الاستعاضة عن الآلية الحالية بالدعم النقدي، هو مشروع مطروح منذ زمن، والآن يتم طرحه للمناقشة مع الفريق الاقتصادي ومجلس الوزراء، مشيراً أن مبالغ الدعم زادت بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يتم بيع كيلو الرز على البطاقة الذكية بألف ليرة سورية، بينما سعر الرز المستورد يزيد عالمياً بشكل يومي، وثمن كيس النايلون مئة ليرة.

وأضاف "إذا بقيت سياسة الدعم ثابتة من دون رفع بعض الشرائح من الدعم سنصل إلى عجز عن تقديم الدعم وهذا كلام مرفوض"، على حد قوله.

ولفت إلى أن الحكومة تعاني من خسائر هائلة في المشتقات النفطية، بالإضافة إلى ضعف التوريدات، متهماً أصحاب السرافيس بأنهم يأخذون مازوتاً مدعوماً من الدولة ويبيعونه للسوق السوداء بمبلغ كبير، ما يوفر لهم ربحاً أكبر من الربح الذي يحصلون عليه عندما يعملون، وهو ما اعتبره أحد الأسباب لوجود السوق السوداء، خصوصاً في أوقات النقص، على حد قوله.

ترك تعليق

التعليق