"مركزي النظام" يرفع سقف السحب النقدي اليومي من الودائع الجديدة حصراً


أصدر مصرف سورية المركزي التابع للنظام، تعميماً أعفى بموجبه الإيداعات النقدية الجديدة في المصارف، من سقف السحب النقدي اليومي المحدد بـ 5 ملايين ليرة، بحيث يمكن للمودع عند انتهاء أجل الوديعة، ورغبته بسحبها، أن يتجاوز السقف المحدد للسحب اليومي. 

لكن المركزي لم يحدد السقف الجديد للسحب.

وأوضح المركزي أن قراره هذا يشمل الأموال التي أُودعت لأجلٍ بعد نفاذ قرار مجلس النقد والتسليف الصادر مطلع شهر نيسان/أبريل الجاري، والذي تم بموجبه تعديل الحد الأدنى لمعدلات الفائدة.

وأوضح المركزي في تعميمه الذي نشره على صفحته الرسمية في "فيسبوك" أن الهدف من القرار هو "تحفيز استثمار المدخرات النقدية في القطاع المصرفي".

وتعليقاً على القرار، تساءلت وزيرة الاقتصاد السابقة، لمياء عاصي، "كيف يميز المصرف المركزي بين الودائع الجديدة والقديمة؟"، وأضافت: "التمييز بحد ذاته غير جائز.. ولا يحق له ذلك.. أم هي ادن الجرة يضعها كيفما شاء.. أم أنه قرار (تفصيل) سيخدم البعض؟".

وتابعت عاصي في منشور كتبته على صفحتها الشخصية في "فيسبوك": "السؤال الذي يطرحه المودعون الجدد.. هل هناك ما يمنع المركزي من إصدار قرارات أخرى تقيد السحب اليومي وتشمل هؤلاء الجدد؟".

وختمت الوزيرة السابقة: "أقل ما يقال بأن القرار الجديد، لن يكون له انعكاس كبير على زيادة الإيداع بل سيضعف الثقة أكثر بإجراءات المركزي!!".

ترك تعليق

التعليق