"الهرم" تقفز بـ "دولار الحوالات" الخاص بها.. 350 ليرة دفعةً واحدةً


قفزت شركة الهرم للحوالات والصرافة، بسعر تسليم "دولار الحوالات" الخاص بها، ليصبح بـ 3750 ليرة لكل دولار.

كانت الشركة قد حددت سعر صرف "دولار الحوالات" المالية الخارجية الواردة إلى سوريا، عن طريقها، بـ 3400 ليرة سورية، يوم الأحد الفائت. وكان ذلك ثاني تخفيض لسعر "دولار الحوالات"، خلال شهر رمضان، بعد أن كان بـ 3475 ليرة.

لكن شركة الصرافة والحوالات المُرخّصة -الأكثر انتشاراً في مناطق سيطرة النظام- عادت لترفع سعر "دولار الحوالات"، يوم الجمعة (أمس)، 350 ليرة دفعةً واحدةً.

كان مصرف سورية المركزي قد رفع السعر الرسمي لتسليم "دولار الحوالات"، 300 ليرة، يوم الأربعاء الفائت، ليصبح بـ 2800 ليرة لكل دولار.

وتسعى "الهرم" بخطوتها تلك، لاجتذاب الحوالات المضاعفة التي تأتي إلى السوريين، عبر قنوات مختلفة، قبيل عيد الفطر السعيد. وذلك عبر رفع سعر صرف "دولار الحوالات" لديها، ليصبح قريباً من السعر الرائج في السوق السوداء، والذي يتراوح ما بين 3880 و3940 ليرة سورية لكل دولار.

وتتضاعف الحوالات القادمة من السوريين المغتربين والمهجّرين لأهاليهم في مناطق سيطرة النظام، خلال شهر رمضان. وتذهب تقديرات إلى أنها قد تصل إلى 10 ملايين دولار، يومياً.

ويتم تسليم السكان حوالاتهم القادمة عبر مكاتب الصرافة المُرخّصة (ومنها الهرم) بالليرة السورية، وبسعر أقل من سعر السوق السوداء. فيما يحصل مصرف سورية المركزي التابع للنظام، على الدولارات القادمة من الخارج. 

وتلجأ شريحة كبيرة من السوريين في مناطق سيطرة النظام إلى سماسرة الحوالات في السوق السوداء، لاستلام حوالاتهم بسعر أفضل من السعر المطروح في مكاتب الصرافة المُرخّصة. لكن آخرين يخشون اللجوء لشبكات السماسرة تلك، تجنباً لأية مخاطر أمنية، نظراً لأن النظام يعتبر التعامل مع تلك الشبكات مخالفاً لقانون يجرّم التعامل بغير الليرة السورية.

ترك تعليق

التعليق