المركزي يرفع "دولار الحوالات".. 300 ليرة


رفع مصرف سورية المركزي، الخاضع للنظام، اليوم الأربعاء، سعر صرف "دولار المصارف والصرافة"، من 2512 ليرة للدولار الواحد، ليصبح بـ 2814 ليرة للدولار الواحد. كما ورفع سعر صرف "دولار الحوالات" من 2500 ليرة للدولار الواحد، ليصبح بـ 2800 ليرة للدولار الواحد.

كانت الأسعار السابقة مستقرة منذ سنة تقريباً. ففي نيسان/أبريل من العام الفائت، ضاعف المركزي سعر "دولار المصارف والصرافة" من 1256 ليرة للدولار الواحد إلى 2512 ليرة للدولار الواحد. وضاعف حينها، سعر "دولار الحوالات" من 1250 ليرة للدولار الواحد إل 2500 ليرة للدولار الواحد.

وقال المركزي في بيان، صدر اليوم الأربعاء، إنه اتخذ هذا القرار، "استناداً لمجموعة من العوامل الموضوعية التي تتعلق بالوضع الاقتصادي العالمي، الذي يعاني من ارتفاع نسب التضخم، وزيادة أسعار معظم السلع وأجور نقلها، الذي انعكس بشكل مباشر على زيادة الأسعار في السوق المحلية".

وتنطبق الأسعار الجديدة على مجموعة من الحوالات منها "حوالات المنظمات الدولية غير الحكومية، وحوالات منظمات الأمم المتحدة، والحوالات الواردة عبر شركة وسترن يونيون العالمية"، وفق بيان المركزي الذي قال إن الهدف من ذلك "تعزيز قدرة هذه المنظمات على العمل في سورية، وتشجيع مُرسلي الحوالات من الدول الخارجية لاسيما دول القارتين الأمريكيتين على ارسال الحوالات عبر شبكات التحويل النظامية".

وأشار المركزي إلى أن "رفع سعر نشرة المصارف والصرافة يستتبع رفع سعر صرف نشرة الجمارك والطيران، التي يتم استناداً إليها تحصيل الرسوم المقدرة بالقطع الأجنبي".

ويتم تسليم الحوالات الخارجية عبر "وسترن يونيون" بالليرة السورية، وفق السعر الرسمي الصادر عن المركزي. لكن، في مكاتب الصرافة المُرخصة، العاملة في مناطق سيطرة النظام، يتم تسليم الحوالات الخارجية بسعر دولار أعلى.

كانت شركة الهرم للحوالات والصرافة، قد أعلنت يوم الأحد الفائت، أن سعر "دولار الحوالات" لديها، 3400 ليرة سورية.

ويتراوح مبيع الدولار في السوق السوداء بين 3900 و3950 ليرة سورية، في مناطق سيطرة النظام.


ترك تعليق

التعليق