القهوة من البرازيل وليس من أوكرانيا..!


سجلت أسعار القهوة ارتفاعات كبيرة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في نهاية شباط الماضي، وهو ما دفع وسائل إعلام موالية للنظام، لتذكير التجار السوريين والمستوردين بأن القهوة من البرازيل وليس من أوكرانيا.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن سعر كيلو القهوة يبدأ من 30 ألف ليرة حتى 45 ألفاً وهناك ماركات أسعارها مرتفعة جداً وذلك حسب نوع البن، ما اضطر مواطنين من ذوي الدخل المحدود للعزوف عن شراء القهوة إلا بـ"الغلوة" (مقدار فنجان أو فنجانين اثنين لا أكثر). 
وأكد أحد باعة البن أن الناس باتت تشتري بربع الأوقية ومنهم من يطلب شراءها بقيم مادية قليلة "حطلي بألفين ليرة"، مشيراً إلى أن سعر كيلو البن يبدأ من 25 ألف ليرة للنوع الفيتنامي والنوع الهندي، ويليه البرازيلي بـ30 حتى 34 ألف ليرة للكيلو، في حين يسجل أعلى سعر للبن الكولومبي حيث يتجاوز سعره 45 ألف ليرة، مبيناً أن سعر كيلو القهوة قبل نحو ثلاثة أعوام لم يكن يتجاوز 12 ألف ليرة للنخب الأول، وباقي الأنواع أعلاها 8 آلاف ليرة فقط.

أما أسعار الهال، فتتراوح بين 50 – 90 ألف ليرة حسب نوع الحبة، حيث قال هذا البائع للصحيفة، إن أوقية القهوة تباع بالحد الأدنى بسعر 6 آلاف ليرة، وفي حال كانت مع هال ترتفع إلى 6800 ليرة، مشيراً إلى أن الناس باتت تشتري القهوة من دون هال أو بهال خفيف لتقليل السعر ما أمكن بالنسبة لهم.

وذكر سوريون في تصريحات لـ "اقتصاد" أن أسعار البن قبل الحرب الروسية على أوكرانيا، كانت تتراواح بين 18 إلى 22 ألف ليرة للكيلو من النوعية المتوسطة.

ترك تعليق

التعليق