مصر تمنح جنسيتها لابنة رجل أعمال من أصل سوريّ


منحت مصر، جنسيتها، لابنة رجل أعمال سوري - مصري، يملك واحدةً من أضخم الشركات العاملة في سوق الملابس الداخلية على الأراضي المصرية.

وقالت مصادر إعلامية مصرية، إن منح الجنسية جاء لقاء استثمارات مالية.

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، في عددها الصادر يوم الاثنين، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بالموافقة على منح الجنسية المصرية لعدد من السوريين والفلسطينيين، كان من بينهم، فلك محمد باسل رضوان سماقية، ابنة رجل الأعمال السوري الأصل، محمد باسل رضوان سماقية، مالك شركة قطونيل.

وفلك، هي من مواليد القاهرة بتاريخ 14 كانون الثاني/يناير 2002.

كان رجل الأعمال السوري، باسل سماقية، قد حصل على الجنسية المصرية، في شباط/فبراير من العام الفائت، وفق نفس الآلية.

واستعرض موقع "القاهرة 24" المصري، جانباً من مسيرة رجل الأعمال، المقيم في مصر منذ ثمانينيات القرن الماضي. وهو من مواليد مدينة حلب عام 1971، ولا يمتلك استثمارات في سوريا، إذ تتركز استثماراته في مصر.

ووفق الموقع المصري، بدأ باسل استثماراته بالشراكة مع والده وشقيقه، إلى أن تسببت خلافات بينهم في الانفصال ليؤسس شركة قطونيل، فيما أسس والده وشقيقه، شركة الإمبراطور.

وتأسست قطونيل عام 1999، وتعد من كبرى الشركات العاملة في مجال الملابس الداخلية بالسوق المصرية، وتمتلك 4 مصانع حالياً بينها مصنع فى جسر السويس، والعاشر من رمضان وآخر في منطقة الخانكة الصناعية.

وفي عام 2019، صدر قرار أجاز لرئيس الوزراء المصري، منح الجنسية المصرية لطالبِي التجنس، متى توافرت إحدى الحالات التالية:

1-شراء عقار مملوك للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج وفقاً للقواعد المعمول بها في البنك المركزي، ويصدر رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الإسكان بالتنسيق مع صاحب الولاية قراراً بتحديد المباني والأراضي المتاحة للبيع، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ صدور هذا القرار.

2- إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي يحول من الخارج، وبنسبة مشاركة لا تقل عن 40% من رأس مال المشروع.

3- إيداع مبلغ 750 ألف دولار أمريكي بموجب تحويل بنكي من الخارج كوديعة يتم استردادها بعد مرور 5 سنوات بالجنيه المصري أو إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي كوديعة يتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري.

ترك تعليق

التعليق