أسعار الخضار تتقدم على الفواكه في الأسواق السورية


في مشهد وصفه متابعون بالغريب، تقدمت أسعار العديد من أنواع الخضار في السوق السورية على أسعار الفواكه إلى ما يعادل الضعف أو أكثر، مقصية إياها من قائمة اهتمام السوريين، الذين أصبح جل همهم البحث عن الغذاء.

وتحدثت العديد من الصفحات في مناطق النظام عن مفارقات غريبة في الأسعار بين الخضار والفواكه، لم يعهدها السوريون من قبل، حيث وصل سعر كيلو الفاصولياء إلى أكثر من 16 ألف ليرة سورية، مقابل الموز الذي سجل سعر 5 آلاف ليرة فقط.

أما البازلاء فقد وصل سعر الكيلو منها إلى 10 آلاف ليرة، مقابل الفريز الذي سجل نحو 5500 ليرة للكيلو، والبندورة بـ 4 آلاف ليرة، أما البرتقال فقد سجل 2500 ليرة. والفول الأخضر بين 4 - 5 آلاف ليرة، مقابل التفاح بـ 3 آلاف ليرة.

وذكر موقع "هاشتاغ سوريا" الموالي للنظام، نقلاً عن باعة، قولهم، إن أسعار البقوليات خلال الأعوام الماضية كانت تسجل في بداية مواسمها أرقاماً فلكية، ولكنها لم تكن في أي عام تتجاوز على الأقل أسعار الموز أو الفواكه الاستوائية الأخرى، فسعر كيلو غرام الفاصولياء بداية موسم العام الماضي لم يتجاوز الـ 3 آلاف ليرة، والبازيلاء لم تتجاوز الـ 1500 ليرة.

وبرر أصحاب محال خضراوات أسباب ارتفاع أسعار معظم الخضراوات إلى الأحوال الجوية والتي أثرت على تلك الزراعات، كما أن هناك كميات من البقوليات يتم استيرادها من الأسواق العربية كالأردن ولبنان، وتالياً هناك تكاليف نقل وعملة صعبة.

ترك تعليق

التعليق