صدق أو لا تصدق.. الأزمة الأوكرانية سترفع أسعار الدجاج السوري


توقع عضو لجنة مربي الدواجن التابع للنظام، حكمت حداد، أن تشهد أسعار أعلاف الدواجن ارتفاعاً حاداً، في حال اشتداد الأزمة الروسية الأوكرانية، بسبب أن الإمدادات تأتي من روسيا وأوكرانيا، وهو ما يفرض، حسب قوله، على الموردين في هذه الحالة، إما زيادة مسافة الشحن، أو الاستيراد من دول أخرى. 

وعن البدائل، بيّن حداد في تصريحات لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، عن وجود الكثير من الدول التي من الممكن الاستعانة بها لتأمين الأعلاف، مثل الهند، لكنه أكد أن الجودة في هذه الحالة ستنخفض، بسبب طول فترة الشحن، ما يعرض الأعلاف للرطوبة، لافتاً من جهة ثانية بأن البدائل المحلية مرتفعة التكاليف مقارنة بالمستوردة.

وأشار حداد إلى أن سعر كيلو الذرة في لبنان مثلاً يعادل 1100 ليرة مقابل 1550 في الأسواق السورية، وكذلك بالنسبة لمادة الصويا حيث يبلغ سعرها 2100 ليرة للكيلو مقابل 3000 ليرة في سوريا، مبيناً أن سبب هذا الاختلاف الكبير في السعر بين البلدين، يرجع إلى عدم وجود تسهيلات لاستيراد الأعلاف، من ناحية تمويل المستوردات وتخفيض الرسوم الجمركية.

بدورهم، اعتبر معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي، أن مسؤولي النظام السوري، بات شغلهم الشاغل هو كيفية إلباس الأزمات حول العالم لمشاكل الاقتصاد السوري، من أجل تبرير تقصيرهم وإخلاء مسؤوليتهم حيال ارتفاع الأسعار في السوق الداخلية.

ترك تعليق

التعليق