المركزي يرفع سقف السحب اليومي من البنوك


رفع مصرف سورية المركزي، الخاضع للنظام، سقف السحب اليومي المتاح من الحسابات المصرفية، ليصبح 5 ملايين ليرة سورية. كما ورفع سقف السحوبات من الإيداعات الخاصة بقرار البيوع العقارية إلى 10 ملايين ليرة سورية.

وقال المركزي في بيان نشره على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إنه اتخذ القرار الأخير بعد إجراء المراجعة الدورية لحاجة التداول من السيولة.

ونشر المركزي صورة التعميم الذي يحتوي قراره المشار إليه، والصادر يوم الثلاثاء - 22 شباط/فبراير. ولم يشر القرار إلى تاريخ سريان التعميم.

كان المركزي قد قيّد السحوبات من الحسابات المصرفية بسقف 2 مليون ليرة سورية يومياً، فقط، الأمر الذي تسبب بركود في النشاط التجاري بسبب عجز التجار عن تغطية عملياتهم بالسيولة المطلوبة.

وقال التعميم الذي نشره المركزي إنه قرر رفع "سقف السحب النقدي اليومي من الحسابات المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بمبلغ خمسة ملايين ليرة سورية بدل مليونين".

كما رفع "سقف السحب النقدي اليومي في الحالات الخاصة بعمليات البيوع العقارية بمبلغ عشرة ملايين ليرة سورية".

ويشكّل قرار المركزي التقييدي لحجم السحوبات المصرفية، أداةً لتقليص السيولة من الليرة السورية في الأسواق، بغرض الحفاظ على قيمتها مقابل الدولار. لكنه أضرّ بمرونة النشاطات التجارية، وحركة دوران رأس المال، مما أدى إلى حالة ركود ملحوظة.



ترك تعليق

التعليق