عرنوس يقدم شرحاً جديداً لمفهوم "الخط الأحمر" بالنسبة للخبز


قال رئيس الوزراء التابع للنظام، إن "الخبز لا يزال خطاً أحمر، لكن ليس بمفهوم سعر ربطة الخبز، بل بمفهوم استمرار دعم الزراعة، وتأمين القمح والدقيق إلى الأفران بحيث تبقى هذه المادة متوفرة وبسعر مقبول للمواطن الذي يستحق أن يحصل عليها بهذا السعر".

وتحدث عرنوس عن صعوبة تأمين العملة الصعبة لاستيراد القمح من الأسواق الخارجية، بعدما خرجت مناطق الإنتاج الحقيقي عن سيطرة النظام، مشيراً إلى أن الدولة لم تعد قادرة على الاستمرار بنمط الدعم ذاته الذي كان قائماً طوال العقود الماضية، ولابد من توجيهه وهيكلته وفق معايير صحيحة تتيح تقديمه لمستحقيه فقط، حسب قوله.

واعتبر عرنوس أن المقصود بالخط الأحمر بالنسبة للخبز، يعني توفيره باستمرار قبل تحديد سعره، مشيراً إلى أنه خلال الفترات الماضية حدثت الكثير من الاختناقات فيما يخص الحصول على المشتقات النفطية، بينما لم يحدث ذات الشيء بالنسبة للخبز، لأنه بالفعل خط أحمر، على حد وصفه.

وكشف عرنوس بأن المعايير والتفاصيل التي بني على أساسها قرار رفع الدعم عن غير المستحقين ليست بالضرورة هي الأصح، معترفاً أن الحكومة لم تنجح في الوصول إلى قائمة بيانات دقيقة وواسعة تشمل كل جوانب الحياة في سوريا، وأن أجهزة الدولة بكاملها تتحمل مسؤولية تلك الأخطاء، وتعمل كل جهدها على تجاوزها.

ترك تعليق

التعليق