رفع أسعار الكهرباء في عفرين


رفعت "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية" (STE)، أسعار الكهرباء في مدينة عفرين بريف حلب، لمختلف شرائح الاستهلاك، في خطوة تجاهلت ردود الفعل الشعبية حيال هذه السياسة التي اتبعتها نظيراتها في الشمال السوري، منذ مطلع العام الجاري.

كانت شركات الكهرباء التركية الخاصة، المتعاقدة مع المجالس المحلية في "المناطق المحررة"، قد ضاعفت أسعار الكهرباء، منذ مطلع العام الجاري، في معظم المناطق، مما تسبب باحتجاجات، لا يبدو أنها تركت أي أثرٍ على سياسات الشركات المشار إليها.

ووفق لائحة التسعير الجديد للاستهلاك الكهربائي، والمقسمة لثلاث شرائح، المنزلي والصناعي والتجاري، والتي نشرها موقع "تلفزيون سوريا"، أصبحت الأسعار في عفرين، كالتالي:

الشريحة الأولى: الاستهلاك المنزلي والبالغة 50 كيلو واط بقيمة بقيمة 1.45 ليرة تركية للكيلو الواحد، وعند الاستهلاك الإضافي فوق الـ 50 كيلو الأولى؛ يصبح سعر الكيلو واط الواحد 2.20 ليرة تركية.

الشريحة الثانية: وهي شريحة الاستهلاك التجاري؛ حدد سعر استهلاك الكيلو الواحد بـ 2.60 ليرة تركية.

الشريحة الثالثة: شريحة الاستهلاك الصناعي للكهرباء، رفع فيها سعر الكيلو الواط الواحد إلى 3 ليرات تركية.

وبرر المدير الإداري للشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية "STE"، مصطفى حنورة، رفع الأسعار المستمر بأنه نتيجة لارتفاع الأسعار عالمياً.

وأضاف حنورة في تصريحات لموقع "تلفزيون سوريا" أن "الشركة ترفع سعر الاستهلاك بالتزامن مع ارتفاعه في تركيا، كونها لا تنتج الكهرباء، بل تستوردها من دول الجوار"، مضيفاً أن حدة الارتفاعات تبدأ بالانحسار في بداية الصيف المقبل.


وأُسست "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية" (STE) عام 2019، وبدأت بتوزيع الكهرباء في منطقتي أخترين وصوران في ريف حلب الشمالي، ووسعت خدماتها عام 2020 لتصل إلى مدينة عفرين وجنديرس والقرى المحيطة بها.

ولفت تقرير موقع "تلفزيون سوريا" إلى رفع أسعار الكهرباء من جانب الشركة التركية "AK Energy" المشغلة للكهرباء في مدينة الباب شرقي حلب، في الثالث من كانون الثاني الجاري، وجاءت التسعيرة الجديدة للكهرباء وفق الآتي: 1.47 ليرة تركية للكيلو واط المنزلي، وفي حال التعبئة بأكثر من 150 ليرة يصبح الكيلو واط بـ2.50 ليرة، كما ارتفع سعر الكيلو واط التجاري الواحد إلى 2.48 ليرة تركية والصناعي 2.3 ليرة تركية.

كذلك أشار التقرير إلى رفع أسعار الكهرباء من جانب شركة "green energy" المشغلة للكهرباء في مدينة إدلب وريفها، حيث وصل سعر الكيلو واط المنزلي إلى 1.98 ليرة تركية، و2.40 ليرة للكيلو الواط الواحد للاستهلاك التجاري.


ترك تعليق

التعليق