البطاطا بين مطرقة أمطار الخير وسندان تراجع الإنتاج


برّر مسؤولون في النظام، أسباب ارتفاع أسعار البطاطا في السوق السورية، بالأمطار التي شهدتها البلاد في اليومين الماضيين، حيث ادعوا بأن ذلك أدى إلى صعوبة قطافها نتيجة رطوبة الأرض، ما تسبب بارتفاع سعر الكيلو بالجملة من 1300 ليرة إلى 1600 ليرة، بينما أشار معنيون بأن ارتفاع سعر البطاطا سببه تراجع الإنتاج من بدء العروة التشرينية، بنسبة 50 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وأرجع عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد في تصريحات لجريدة "الوطن" الموالية للنظام، سبب تراجع إنتاج البطاطا، إلى عدم قدرة المزارعين على تأمين الري الكافي للمادة بسبب صعوبة تأمين المازوت الخاص للري، لغلاء سعره.

ولفت إلى أن إنتاج دونم البطاطا خلال موسم الشتاء يجب أن يكون بحدود 4 أطنان ونتيجة لصعوبة تأمين المازوت كان إنتاج الدونم الواحد خلال موسم الشتاء الحالي بحدود 2 طن، مشيراً إلى أن الكميات التي توزعها الحكومة للمزارعين تعتبر قليلة جداً ولا تغطي الحاجة.

وبيّن العقاد أن كميات البطاطا التي ترد يومياً إلى سوق الهال بدمشق انخفضت بنسبة 50 بالمئة خلال اليومين الماضيين، لافتاً إلى أن الوارد إلى سوق الهال قبل يومين كان يغطي الحاجة أما الوارد اليوم أقل من الحاجة.

وتراوح سعر كيلو البطاطا للمفرق في السوق السورية بين 2200 ليرة و2500 ليرة بعد أن كان منذ نحو أسبوع بين 1600 و1800 ليرة.

ترك تعليق

التعليق