عقوبات أمريكية تشمل سوريَين غير معروفَين في قطاع الأعمال


فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الاثنين، عقوبات على كيانات سورية ولبنانية وعراقية، وروسية، بتهمة خرق حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل فيما يتعلق بالعراق وإيران وكوريا الشمالية، وسوريا.
 
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن العقوبات شملت شركتَين تجاريتَين من سوريا، تابعتَين لـ وائل عيسى وأيمن الصباغ. وهما من الأسماء غير المعروفة في قطاع الأعمال السوري.

ويعتقد مراقبون أن نظام الأسد يلجأ إلى أسماء غير معروفة في قطاع الأعمال، لتأسيس شركات وكيانات، للالتفاف على العقوبات الغربية.

وشملت العقوبات أيضاً، حزب الله اللبناني. كما وشملت، حركة "عصائب أهلق الحق" التابعة للحكومة العراقية، وجماعة "كتائب حزب الله" العراقية الموالية لإيران.

كما وفرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على مؤسسة البحث والإنتاج "بولسار"، وشركة تأجير الطائرات "غرين لايت موسكو" و"آسيا إنفست" الروسية.

وتتهم واشنطن الأطراف المُعاقبة بانتهاك تشريعاتها المتعلقة بحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل فيما يتعلق بالعراق وكوريا الشمالية وسوريا وإيران.

وتمنع العقوبات الجديدة، أي إدارة أو وكالة تابعة للحكومة الأمريكية، من شراء أو إبرام أي عقد لشراء أي سلع أو تقنية أو خدمات من هؤلاء الأشخاص الأجانب، إلا باستثناء من وزارة الخارجية الأمريكية، كما تمنع أي تعامل مع الأسماء الواردة في العقوبات.

كانت واشنطن قد فرضت أول حزمة عقوبات ضد النظام السوري، في عهد الرئيس جو بايدن، في 28 تموز/يوليو الفائت، وطالت 18 شخصاً وكياناً سورياً.

ترك تعليق

التعليق