مسؤول في النظام يعلّق على قرار إمداد لبنان بالدواء


ادعى رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية التابع للنظام، رشيد الفيصل، أن قرار إمداد لبنان باحتياجاته من الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية التي يتم إنتاجها في سوريا، لن يؤدي إلى زيادة أسعارها في السوق السورية، في حين أكد معلقون بأن أسعار الدواء بدأت بالفعل تشهد ارتفاعاً في الصيدليات، أو انقطاعاً للعديد من الأنواع والأصناف الضرورية منها.

الفيصل أكد في تصريح لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أن الطاقة الإنتاجية للمعامل كفيلة بتغطية حاجة السوق المحلية وبنفس الوقت قادرة على التصدير، مشيراً إلى أن ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد السوري.
 
واعتبر أن التصدير هو في مصلحة صناعة الدواء السورية، لأن ذلك سوف يحسنها ويدفع باقي المعامل للعمل ضمن طاقتها القصوى، بينما الكثير منها الآن يعمل بخط إنتاج واحد أو اثنين على أبعد تقدير.
 
وأشار معلقون إلى وجود أزمة دواء كبيرة في السوق السورية، مشيرين إلى أن الكثير من الصيدليات تخبرهم بأن حصتها من بعض الأصناف الدوائية المهمة، لا تتجاوز في الكثير من الأحيان العلبتين، الأمر الذي يجعلها غير قادرة على تلبية احتياجات المرضى من الأدوية التي تخص بعض الأمراض المزمنة أو الأساسية.

وكانت حكومة النظام رفعت أسعار الدواء 30 بالمئة، قبل أكثر من شهر، فيما اعتبر الفيصل هذا القرار بأنه إنقاذ للصناعة الدوائية ورحمة للمواطن من الغلاء، لأن الدواء الأجنبي أسعاره " كاوية" على حد وصفه.

ترك تعليق

التعليق