رحيل وزير المالية "العتيد" في عهد حافظ الأسد


توفي يوم الخميس، الدكتور محمد خالد المهايني، وزير المالية الأسبق عن عمر يناهز 78 عاماً.

تولى المهايني وزارة المالية على مدى 15 عاماً، بين عامي 1987 وحتى 2002، وهو وزير المالية الذي بقي أطول مدة في منصبه، خلال حكم آل الأسد.

بدأ بالعمل في مناصب مالية ضمن القطاع العام السوري منذ الستينات، ليبدأ مشواره الوظيفي ضمن وزارة المالية منذ العام 1977، حيث تولى إدارة صندوق الدين العام للوزارة، في عهد وزير المالية الأسبق، صادق الأيوبي.

وأصبح المهايني وزيراً للمالية عام 1987، وحصل على الدكتوراه في اختصاص المحاسبة الحكومية والضريبية من جامعة دمشق، عام 1992، خلال عمله كوزير، حيث بدأ بالتدريس في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق منذ العام 1993.

وبقي المهايني وزيراً للمالية حتى عام 2002. فيما بقي أستاذاً جامعياً، حتى وفاته.

ولم يكن المهايني يحظى بشعبية بوصفه وزير مالية "متقشف"، كان يتحدث دوماً عن عدم وجود إيرادات لدى الحكومة تسمح بزيادة الرواتب. فيما يراه بعض المراقبين أحد التكنوقراط المتمرسين الذين استعان بهم حافظ الأسد، لإدارة خزينة الدولة المتهاوية، في نهاية عقد الثمانينات، الذي شهد أزمة اقتصادية خانقة إثر حملات دامية شنّها النظام، ضد مناوئيه، أعقبها صراع على السلطة بين حافظ ورفعت، انتهى بنفي الأخير، مرفقاً بسيولة مالية ضخمة، يُعتقد على نطاق واسع، أنها كانت من الأموال العامة في خزينة الدولة السورية.


ترك تعليق

التعليق