واشنطن تدرج شركة صينية لصناعة الرقائق على قائمة سوداء


أدرجت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين على القائمة السوداء يوم الجمعة، ما يحد من وصول "شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية" الصينية إلى التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة بسبب علاقاتها المزعومة بالجيش الصيني.

وقال وزير التجارة ويلبر روس في بيان يشرح قرار وضع الشركة على ما يسمى بقائمة الكيانات، التابعة للحكومة الأمريكية، "لن نسمح للتكنولوجيا الأمريكية المتقدمة بالمساعدة في بناء جيش لخصم عدواني بشكل متزايد".

وقالت شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية سابقا إنها لا تربطها صلات بالحكومة الصينية.

تضع وزارة التجارة أكثر من 60 شركة أخرى على القائمة لأمور مثل الدعم المزعوم للجيش الصيني، ومساعدة الحكومة الصينية في قمع المعارضة، والمشاركة في سرقة الأسرار التجارية ومساعدة جهود بيجين العدوانية للمطالبة بأراضي في بحر الصين الجنوبي. .

لكن شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية هي الهدف الأكثر شهرة.

تعني هذه الخطوة أن الشركات الأمريكية ستحتاج إلى الحصول على ترخيص لبيع التكنولوجيا المتطورة إلى شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية.

وقالت الوزارة إن التكنولوجيا التي تساعد في إنتاج الرقائق الأكثر تقدما - تلك التي يبلغ حجمها 10 نانومتر أو أصغر - تواجه "افتراض الإنكار".

ومن المزمع أن يتم تقييم العناصر الأخرى على أساس كل حالة على حدى.

يأتي القرار قبل شهر بالكاد من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه.

وقال مسؤول كبير بوزارة التجارة الأمريكية، في إفادة للصحفيين بشرط عدم الكشف عن هويته، إن هذه الخطوة لم يتم تنسيقها مع فريق بايدن الانتقالي.

(الصورة لـ وزير التجارة الأمريكي)

ترك تعليق

التعليق